عيون أمريكا على الغاز الصخري الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مُساهمة عيون أمريكا على الغاز الصخري الجزائري

مُساهمة من طرف Ch.Marwen في الثلاثاء 11 يونيو 2013, 22:14

عيون أمريكا على الغاز الصخري الجزائري






الجزائر ثالث إحتياط عالمي من الغاز الصخري بعد الصين و الأرجنتين

قدرتها كاتبة الدولة الأمريكية للطاقة ب 19.800 مليار متر مكعب
واشنطن - رفعت كتابة الدولة الأمريكية للطاقة تقييمها للاحتياطات القابلة للاسترجاع من الغاز الصخري للجزائر و قدرتها حاليا ب 19.800 مليار متر مكعب مقابل 6.440 مليار متر مكعب في 2011 أي أكثر من ثلاثة أضعاف لتقديرها الذي يعود الى سنتين.
وفي تقريرها العالمي حول احتياطات الغاز و البترول الصخريين ب 42 بلدا عرضت كتابة الدولة دراسة تقنية و جيولوجية مفصلة إلى جانب خارطة حول احتياطات المحروقات غير التقليدية للجزائر في ثلاثين صفحة.
وبهذا التقدير الجديد تحتل الجزائر المرتبة الثالثة عالميا من حيث ترتيب كتابة الدولة للطاقة مسبوقة بالصين التي تقدر احتياطاتها القابلة للاسترجاع من الغاز الصخري ب 31.220 مليار متر مكعب و الأرجنتين ب 22.500 مليار متر مكعب.
و قدرت احتياطات الولايات المتحدة بطريقتين مختلفتين : تبلغ حسب كتابة الدولة للطاقة 18.620 مليار متر مكعب (المرتبة الرابعة عالميا) في حين تراهن مجموعة استشارية طاقوية على احتياطات قيمتها 32.510 مليار متر مكعب (المرتبة الأولى عالميا).
و تشير الدراسة التي أعدت بالتعاون بين الشركة الأمريكية "أدفنسد ريزورس انترناشيونال" و مؤسسة استشارة صناعة المحروقات على الصعيد الدولي إلى أن الجزائر تتوفر على سبع (7) أحواض من الغاز الصخري.
و يتعلق الأمر بأحواض مويدير و أهنت و بركين-غدامس و تيميمون و رقان و تندوف. و أكد التقرير أن شركة سوناطراك باشرت "جهودا جبارة" لتحديد حجم و نوعية مواردها من حيث الغاز و البترول الصخريين و اعداد قاعدة واسعة للمعطيات حول الأحواض الرئيسية للغاز الصخري في البلد.
و في هذا الصدد أشار إلى أن المجمع البترولي الجزائري يتوقع عمليات حفر لسلسلة من الآبار النموذجية لتجريب انتاجية الأحواض الأولوية من خلال استهداف التكونات الصخرية التي تستجيب لبعض المعايير التقنية و من خلال أعماق متوسطة.
و يخص البئر النموذجي الأول الذي يندرج ضمن هذا البرنامج التقييمي الواسع للموارد الصخرية حوض بركين-غدامس متبوعا بتجارب اخرى بأحواض اليزي و تيميمون و اهنت و مويدير.
و يذكر أن القانون الجديد حول المحروقات الذي صدر في مارس الفارط في الجريدة الرسمية يسمح باستغلال المحروقات غير التقليدية غير أنه يخضع استعمال تقنية التكسير لموافقة مجلس الوزراء في حين تكلف سلطة ضبط المحروقات بالسهر على احترام البيئة خلال عملية استكشاف و استغلال الغاز الصخري.
و يعد الغاز الصخري غازا طبيعيا يتميز بخاصية وجوده بين الصخور حيث يتكون مما يستدعي عملية تكسير الصخور لاستخراجه.




أهلا وسهلا يا زائر بك في منتديات العالم العربي

Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25373
نقاط : 103330850
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة