Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأحد 02 ديسمبر 2012, 19:17
معارضة مصر تتمسك برفض مشروع الدستور
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


معارضة مصر تتمسك برفض مشروع الدستور








وقد تباينت ردود فعل الشارع المصري بين مؤيد ومعارض للمسودة النهائية لمشروع الدستور المصري الجديد، ففي حين أيدتها القوى الإسلامية وعدد من القوى المدنية وقطاعات شعبية، رفضتها قوى ليبرالية وعلمانية بالإضافة إلى الكنيسة القبطية.

وأصدرت جبهة الإنقاذ الوطني -التي شكلت بعد صدور الإعلان الدستوري وتضم معظم أحزاب وحركات المعارضة- بيانا أكدت فيه "بطلان مشروع الدستور وتحميل رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة عن الأزمة الخطيرة التي تمر بها البلاد والتي تصاعدت مع انتهاء الجمعية التأسيسية من وضع الدستور".

واعتبرت الجبهة في بيانها أن طرح مشروع الدستور للاستفتاء الشعبي "يعرض البلاد لحالة من الشلل التام ويضرب شرعيته في مقتل". وهددت بتنظيم مسيرات إلى قصر الرئاسة للضغط من أجل تنفيذ مطالبها.

من جهته قال المعارض المصري البارز محمد البرادعي، إنه سيواصل معارضته لمشروع الدستور الجديد. وكتب في تغريدة بصفحته على موقع تويتر "الدكتور مرسي يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم، يوم بائس وحزين، وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاما لم يسقط، الحق سينتصر".

كما قال في تغريدة باللغة الإنجليزية "مرسي طرح للاستفتاء مشروع دستور يقوض الحقوق الأساسية وينتهك القيم العالمية، الكفاح سيستمر".

بدوره قال رئيس حزب غد الثورة أيمن نور -وهو من المنسحبين من الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور- للجزيرة إن حزبه لن يقاطع الاستفتاء على الدستور ولن يدعو لمقاطعته. وتوقع التصويت بـ"نعم" على الدستور.


جبهة الإنقاذ أكدت في بيان لها بطلان مشروع الدستور (الجزيرة نت)
المعتصمون يرفضون
كما رفض المعتصمون بميدان التحرير وسط القاهرة مساء السبت دعوة الرئيس مرسي المواطنين إلى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

وتعهد آلاف المعتصمين والمتظاهرين بميدان التحرير بعدم السماح بإجراء الاستفتاء على مشروع دستور مصري جديد.

ورددوا هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل يا مرسي"، و"باطل .. دستور الغرياني باطل"، كما حملوا لافتات كتب عليها "احمل دستورك وارحل، ويسقط مرسي والإخوان".

حوار وهتافات
من جانبه، قال ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن حوار الرئاسة مع "جميع القوى السياسية وأطياف المجتمع المصري متواصل ومستمر من أجل الوصول إلى صيغة مناسبة للخروج من المشهد الراهن، وتحقيق الاستقرار الدستوري والتشريعي الذي يتمناه جميع أبناء الوطن" حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وبعد إعلان موعد الاستفتاء ارتفعت أصوات أنصار التيار الإسلامي بهتافات التأييد لمرسي والدستور.

ورفعت أمام جامعة القاهرة لافتتان كبيرتان كتب عليهما "الشعب يريد تطبيق شرع الله" و"الشعب يؤيد قرارات الرئيس".

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن مظاهرات تلقائية خرجت في مناطق عدة من مصر، من بينها المحلة الكبرى والمنصورة تأييدا لمشروع الدستور الجديد والرئيس محمد مرسي.

وندد المتظاهرون بما سموها حالة الفوضى التي يقف وراءها من وصفوهم ببلطجية النظام السابق وعناصر من المعارضة، مطالبين محمد مرسي بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء على الدستور للانتهاء من الفترة الانتقالية التي تعيشها البلاد


من مليونية الشرعية والشريعة التي نظمتها القوى الإسلامية أمام جامعة القاهرة لدعم الرئيس محمد مرسي (الجزيرة نت)
طعون ودعاوي
من جهة أخرى تنظر المحكمة الدستورية اليوم الأحد في طعن في دستورية قانون الانتخابات -الذي انتخب على أساسه مجلس الشورى- تطالب بحله. ويحتمل أن تنظر كذلك في طعن آخر على دستورية القانون الذي شكلت على أساسه الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور.

كما تنظر محكمة القضاء الإداري الثلاثاء 12 دعوى تطالب بـ"وقف تنفيذ وإلغاء الإعلان الدستوري" الأخير الذي أصدره الرئيس محمد مرسي.

من جهته، قرر مجلس نقابة الصحفيين المصرية السبت إقامة دعوى قضائية ببطلان عملية التصويت على مشروع الدستور لمشاركة نقيب الصحفيين في جلسة التصويت دون وجود صفة قانونية له بعد انسحاب النقابة من الجمعية.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...