Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




السبت 29 سبتمبر 2012, 09:32
اشتباكات عنيفة وسط مدينة تكريت والقوات الحكومية تستعين بالطائرات
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


اشتباكات عنيفة وسط مدينة تكريت والقوات الحكومية تستعين بالطائرات





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشتباكات عنيفة وسط مدينة تكريت والقوات الحكومية تستعين بالطائرات
27 /09 /2012 م 11:35 مساء

ذكرت مصادر صحفية وأمنية بمحافظة صلاح الدين مساء الخميس أن مدينة تكريت مركز المحافظة تشهد حاليًا اشتباكات عنيفة بين مسلحين وعناصر القوات الحكومية، أسفرت حتى الآن عن مقتل وإصابة (37) شخصًا من الطرفين.
وأوضحت المصادر أن الاشتباكات اندلعت في شوارع المدينة على خلفية الهجوم الذي شنه مسلحون على سجن التسفيرات المركزي بعد تفجير سيارتين مفخختين عند بوابته وهروب عدد من نزلائه قدرته الأنباءبـ(250) معتقلاً.

وعلى إثر ذلك وصلت قوات حكومية إضافية إلى المدينة قادمة من بغداد وسامراء، لغرض مساندة القوات المشتبكة مع المسلحين، مستعينة بطائرات عمودية تحلق على علو منخفض فوق السجن ومحيطه وتلقي بمشاعل ضوئية فوق المدينة، فيما دارت بعض الاشتباكات داخل الأحياء السكنية، ما تسبب بحالة من الهلع والرعب لدى الأهالي.

إلى ذلك، أكدت مصادر صحفية أخرى، أن ما تسمى "قيادة عمليات سامراء" المرتبطة بالمالكي أرسلت المئات من عناصرها إلى تكريت في محاولة لما وصفته بـ"السيطرة على الموقف"، مؤكدة أن "قوة إسناد" أخرى مدعومة بالطائرات بلغت المدينة قادمة من العاصمة بغداد بعد تلقيها أمرًا مباشرًا من المالكي نفسه.

هذا، وأشارت تقارير وردت بصيغة أخبار عاجلة؛ إلى أن المسلحين تمكنوا من أحكام سيطرتهم على السجن، مبينة أنهم يحتجزون حاليًا مديره العميد (ليث السكماني) بعد إصابته بجروح أثناء الهجوم الأول على المبنى .. لافتة إلى أنه في حصيلة أوليّة لهذه الاشتباكات، فقد سقط (26) عنصرًا على الأقل من القوات الحكومية بين قتيل وجريح، فيما قتل نحو (11) من المسلحين، من دون وجود تأكيدات على صحة هذه الأرقام.




28Sep
اغتيال محافظ البصرة محمد الوائلي

البصرة - شبكة أخبار العراق - اغتال مسلحون ليل الخميس محافظ البصرة السابق عن حزب الفضيلة الاسلامي محمد مصبح الوائلي في الساعة 11 ليلاً , سيارة نوع بيك أب نيفارا , وتشير اصابع الاتهام الى المليشيات المؤيدة لايران , وعرف الوائلي بمواقفه الرافضة للتدخل الايراني في شؤون البصرة وتهريب النفط العراقي اليها مما اثار نقمة الايرانيين والوقوف وراء اعفائه من منصبه واتخاذ مواقف معادية منه الى ان دفعوا المليشيات التي تأتمر بامرهم الى ارتكاب جريمة اغتياله , وينتمي الشهيد الى عشيرة الوائلي المعروفة في مناطق جنوب العراق وكان معارضا شديدا لممارسات مليشيات جيش المهدي وشارك بقوة في الاعداد والتنفيذ لصولة الفرسان التي قادتها القوات العراقية ضد تلك المليشيات عام 2007 , سيرة الوائلي هو من تولى منصبه بعد سقوط النظام العراقي عام 2003 خلفاً لسابقه ( ابو احمد الراشد ) والآسبق ( وائل عبد اللطيف ) وقد قام بإنشاء العديد من المشاريع الخدمية والاقتصادية منها مشروع اقامة دورة الالعاب الخليجية في محافظة البصرة كما قام بإنشاء المدينة الرياضية التي يجري العمل بها حاليا لاستضافة الدورة الرياضية وغيرها الكثير.. لكن لم يكتب له اتمامها بسبب الظروف التي كانت تعيشها البصرة آنذاك من قبيل الصراع بين الاحزاب السايسية في البصرة والخلاف المحتدم بينه وبين الحكومة الاتحادية وكذلك سيطرة المليشيات المسلحة على مفاصل الدولة وسحب السلطات الأمنية منه من قبل الحكومة , إضافة إلى الضغط الذي مارسته ايران ضده لعزله , وازاء محاولات لتشويه سمعته فتزاعم عليه الثوار الغير مؤيدين له لما كان يقوم به من عمل بناء في تطور البصره فذكر فقد قدم استقالته لتفادي صراع سيحصل بين سكان البصره بين المؤيدين له وبين الواقفين ضده وقد يتحول الى اراقة للدماء فأعتزل العمل السياسي .





28Sep
عشرة ضحايا حصيلة اقتحام الفرقة الذهبية لسجن تكريت

تكريت – شبكة اخبار العراق - أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين الجمعة بأن الفرقة الذهبية وصلت من بغداد وتحاول اقتحام سجن تكريت، مشيراً إلى أن حصيلة ضحايا الهجوم بلغت 10 قتلى وجرحى كلهم من عناصر أمن السجن.وقال المصدر إن الفرقة الذهبية وصلت ليل أمس إلى مدينة تكريت قادمة من بغداد مبيناً أنها تحاول اقتحام سجن تكريت والسيطرة عليه بمساندة المروحيات.وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن حصيلة ضحايا الهجوم على السجن ارتفعت إلى سبعة قتلى بينهم ضابط برتبة مقدم وثلاثة جرحى جميعهم من عناصر أمن السجن لافتاً إلى أنه تم نقل الجرحى إلى المستشفى والقتلى إلى دائرة الطب العدلي.وكانت القوات الأمنية ألقت القبض على أكثر من 40 سجيناً فاروا من سجن تكريت أمس مؤكداً أن القوات الأمنية تواصل عمليات البحث عن المتبقين.وتمكن مسلحون مجهولون ليلة أمس من تهريب عدد من معتقلي سجن تسفيرات تكريت وسط المدينة بعد تفجير سيارة مفخخة واشتباكهم مع حراس السجن فيما انتشرت قوات من الجيش والشرطة بكثافة في المنطقة وفرضت حظراً للتجوال فيما أكد مصدر أمني أن شرطياً قتل وأصيب مدير السجن العميد ليث السلماني وجنديان في حصيلة أولية للهجوم.




28Sep
في تكريت .. القبض على أكثر من 40 "سجينا " فاراً
صلاح الدين - شبكة أخبار العراق: أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين بأن القوات الأمنية ألقت القبض على أكثر من 40 سجيناً فاراً من سجن تكريت، مؤكداً أن القوات الأمنية تواصل عمليات البحث عن المتبقين. وقال المصدر إن "القوات الأمنية في محافظة صلاح الدين، تمكنت، مساء أمس، من إلقاء القبض على أكثر من 40 سجيناً فروا من سجن تكريت، فيما تواصل البحث عن المتبقين منهم، والذين لم يكشف عن عددهم بعد". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات الشرطة والجيش تنتشر بشكل مكثف في عموم مدينة تكريت ". وتمكن مسلحون مجهولون ليلة أمس من تهريب عدد من معتقلي سجن تسفيرات تكريت وسط المدينة بعد تفجير سيارة مفخخة واشتباكهم مع حراس السجن فيما انتشرت قوات من الجيش والشرطة بكثافة في المنطقة وفرضت حظراً للتجوال، فيما أكد مصدر أمني أن شرطياً قتل وأصيب مدير السجن العميد ليث السلماني وجنديان في حصيلة أولية للهجوم. وكانت قيادة شرطة محافظة صلاح الدين أعلنت في 19 أيلول الحالي عن إحباط محاولة لهروب سجناء من السجن المركزي وسط تكريت. ويضم سجن التسفيرات في تكريت حاليا أكثر من 350 نزيلا بينهم محكومون بالإعدام، بعد أن كان العدد يقترب من الـ900 نزيل قبل أن تقرر الجهات المسؤولة توزيع المعتقلين على مراكز أخرى اثر أعمال شغب اندلعت خلال العام الماضي 2011. وشهد السجن التسفيرات في تكريت خلال شهر نيسان 2012إحباط محاولة هروب جماعي لنزلاء السجن من خلال نفق حفروه، كما شهد (في 23 آذار 2011)، أعمال شغب واضطرابات أحرق خلالها عدد من الموقوفين بعض أقسام السجن احتجاجاً على سوء معاملتهم مما أسفر عن إصابة 15 شخصاً بينهم ضابط كبير. فيما شهد السجن ذاته في (23 تشرين الثاني 2011) اندلاع أعمال شغب على خلفية نقل 13 معتقلاً إلى العاصمة بغداد بعد صدور قرارات قطعية بحقهم وفق التهم التي اعتقلوا بسببها. وشهد العديد من السجون المنتشرة في مختلف المحافظات خلال الاشهر القليلة الماضية تكرار هروب السجناء وخاصة المطلوبين بقضايا "الإرهاب" حيث أعلنت وزارة العدل في الخامس من آب الماضي عن إحباط محاولة لهروب نزلاء من سجن بغداد المركزي غرب العاصمة، من خلال نفق حفروه فيما اقتحم مسلحون مجهولون مديرية مكافحة الإرهاب وسط بغداد التابعة لوزارة الداخلية في (31 تموز 2012) بعد استهدافها بسيارتين مفخختين أسفرتا عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 27 آخرين فيما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن تطهير مبنى المديرية من المسلحين في هجوم استمر لخمس ساعات وأسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وضبط خمسة أحزمة ناسفة. كما أعلنت قيادة عمليات بغداد، في (2 آب 2012)، عن مقتل ثلاثة مسلحين باشتباك مسلح مع قوة أمنية أثناء محاولتهم اقتحام سجن الحوت في قضاء التاجي، شمال بغداد، مؤكدة أن القوة تمكنت من اعتقال بقية المهاجمين وتفجير ثلاث سيارات مفخخة تحت السيطرة وتفكيك رابعة تركها المسلحون عند بوابة السجن. وأعلنت وزارة العدل العراقية في (19 تموز 2012 عن إحباط مخطط لهروب 16 سجيناً محكومين بالإعدام من سجن حماية القصوى شمال بغداد. يذكر أن محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت (170كم شمال العاصمة بغداد) تشهد بين مدة وأخرى أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء كما تنفذ الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر حملات دهم وتفتيش في أنحاء المحافظة، تسفر عن اعتقال عشرات المطلوبين بتهم جنائية وإرهابية.




28Sep
فرض حظر للتجوال في تكريت واقالة قائد الشرطة
صلاح الدين – شبكة أخبار العراق: اعلنت محافظة صلاح الدين الجمعة عن اقالة مدير شرطتها على خلفية الاحداث التي تعرض لها سجن تكريت.وافاد مصدر امني ان "محافظة صلاح الدين اعلنت اقالة مدير شرطة تكريت اللواء عبد الكريم الخزرجي على خلفية هروب اكثر من 250 سجينا من سجن تكريت وتعيين اللواء غانم القريشي بدلاً عنه". واضاف المصدر ان" القوات الامنية فرضت حظراً للتجوال في تكريت والمناطق المحيطة بها وقامت بعمليات دهم و تفتيش بحثا عن الهاربين وبتدخل من قبل القائد العام للقوات المسلحة الذي اصدر اوامر للطيران العراقي في ملاحقة الفارين وقد تمت السيطرة على السجن فيما عاد بعض السجناء وقبض على البعض الاخر وما زال هناك اكثر من 50 هاربا جار البحث عنهم". واشار الى ان " عدد السجناء الهاربين 250 سجينا عاد اغلبهم الى السجن بينما فر البعض هاربين ،مضيفا ان القوات الامنية تعمل على اخلاء السجن بعد تحريره على يد قوات التدخل السريع".
28Sep
116 سجينا فروا من سجن تكريت بعد استيلائهم على كافة ملفات السجن
بغداد - شبكة أخبار العراق - أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي الجمعة بأن 116 سجينا تمكنوا من الفرار من سجن تكريت بعد اقتحامه من قبل المسلحين مؤكدا أن السجناء أحرقوا كافة أولياتهم وسيطروا على ملفات السجن قبل هروبهم مشيرا إلى أنه تم القبض على 24 منهم فقط , وقال الزاملي في حديثه إن عملية اقتحام سجن تكريت أسفرت عن فرار 116 سجينا من عتاة وقادة تنظيم القاعدة مبينا أن "السجناء تمكنوا من إحراق كافة أولياتهم وصورهم قبل الهروب الأمر الذي يجعل معرفتهم والقبض عليهم أمرا مستحيلا، لعدم وجود أي مستمسك ضدهم الآن كما أنهم استولوا على كافة ملفات السجن والتي تخص المدعين بالحق الشخصي والمخبر السري




28Sep
المئات يشيعون محافظ البصرة الأسبق محمد مصبح الوائلي اليوم

لبصرة – شبكة أخبار العراق: شارك مئات المواطنين والسياسيين الجمعة بتشييع جثمان محافظ البصرة الأسبق محمد مصبح الوائلي بعد أن اغتاله مجهولون في ساعة متأخرة من ليل أمس وفيما طالب المجلس السياسي في المحافظة بالإسراع بالكشف عن الجناة والقصاص منهم تعهد مجلس المحافظة نيابة عن الأجهزة الأمنية ببذل قصارى جهدها من أجل معرفتهم. وقال رئيس المجلس السياسي في البصرة الذي يتألف من غالبية الأحزاب والحركات السياسية محسن حامد إن "المئات من أبناء المحافظة شاركوا صباح اليوم بتشييع جثمان المحافظ الأسبق محمد مصبح الوائلي إلى مثواه الأخير" مشيرا إلى أن "الوائلي اغتيل في ساعة متأخرة من ليل أمس في منطقة العباسية الواقعة وسط المدينة بنيران مجهولين عندما كان يقود سيارته بمفردة عائداً إلى بيته الواقع بمنطقة الطويسة". ودعا حامد القوات الأمنية إلى "تكثيف الإجراءات بهدف الكشف عن الجناة وإلقاء القبض عليهم في أسرع وقت، وإخضاعهم لأشد العقوبات"، معتبراً أن "ما يدعو إلى الاستغراب أن الجريمة ارتكبت في منطقة يفترض أن تكون محمية أمنياً". وقد رفع المشاركون في التشييع صوراً للوائلي، وحمل بعضهم نعشه على أكتافهم وساروا به من جامع الرحمة مروراً ببيته وحتى شارع اللجنة الأولمبية، فيما فرضت القوات الأمنية اجراءات مشددة لحمايتهم. من جانبه قال رئيس مجلس المحافظة صباح حسن البزوني إن "الحكومة المحلية تنعى الوائلي، وتستنكر بشدة الجريمة التي أودت بحياته"، موضحاً أن "المتورطين باغتياله سينالون جزائهم العادل وأن الأجهزة الأمنية قادرة على كشفهم واعتقالهم"، مضيفاً أن "دمه لن يذهب هدراً، وعملية التحقيق قد بدأت بعد اغتياله مباشرة". يشار إلى أن محمد مصبح الوائلي تولى منصب المحافظ خلال الفترة (2005-2009) ثم تخلى عن العمل السياسي وتفرغ لإدارة مشاريعه التجارية بصفته رجل أعمال. يذكر أن البصرة تنعم منذ عام 2008 باستقرار نسبي على الصعيد الأمني، وباستثناء حادثة اغتيال الوائلي لم تسجل المحافظة خلال العامين الحالي والماضي اغتيالات سياسية ناجحة، لكنها شهدت قبل أشهر قليلة سلسلة هجمات ليلية بقنابل صوتية غير مدمرة استهدفت بيوت شخصيات سياسية ودينية وعشائرية من اتجاهات مختلفة.





صلاح الدين – شبكة أخبار العراق: منعت القوات الامنية الجمعة الصحفيين من الدخول الى مبنى محافظة صلاح الدين واطلقت النار باتجاهم لغرض تفريقهم. وذكر المصدر ان"قوة من الفرقة الرابعة التابعة للجيش العراقي قامت بمنع الصحفيين من الوصول الى مبنى المحافظة لتغطية المؤتمر الصحفي الذي اعلن عنه بخصوص هروب 250 سجينا من سجن التسفيرات في تكريت وقامت بإطلاق النار على الصحفيين لمنعهم من حضور المؤتمر الذي يعقد في مقر المحافظة". واضاف المصدر ان " المؤتمر المزمع عقده في مبنى المحافظة يحضره كل من الفريق الركن علي غيدان قائد القوات البرية واللواء رشيد فليح اللذين اشرفا على العملية في تكريت.






28Sep
مقتحمو سجن تكريت كانوا يرتدون زي افراد الشرطة
تكريت – شبكة اخبار العراق - ذكر شهود عيان من محافظة صلاح الدين الجمعة أن مقتحمي سجن تكريت كانوا متنكرين بزي افراد الشرطة، فيما طالبوا الحكومة بإيقاف عمليات تكرار هروب السجناء في البلاد.وقال المواطن سعدون التكريتي الذي كان شاهدا على حادث اقتحام السجن إن ما حدث ليلة امس شيء مذهل ونحن كنا نراقب تلك الاحداث من نافذة بيتنا القريب من سجن تكريت والذي يقع وسط المحافظة وبداية الامر اقتحم مهاجم انتحاري بوابة السجن اعقبها دوي انفجار سيارة مفخخة ثانية واطلاق نار من قبل مجاميع مسلحة تردي لباس اجهزة الشرطة.وأوضح التكريتي أن "مع اقتحام السجن من الخارج تصاعدت السنة النيران من داخله مع اطلاق نار كثيف وبعد نصف ساعة خرج السجناء يستقلون سيارات الشرطة ويرفعون اسلحتهم وفروا في تلك السيارات مع سيارات مدنية.وأضاف التكريتي أنه بعد فرار السجناء وصلت قوات الجيش والشرطة وفرضت اجراءات روتينية والجميع يستغرب اين هي عناصر حماية السجن وهل يعقل ان أية مجموعة ترغب باقتحام السجن تهاجم وتساعد في فرار السجناء هذا امر خطير جدا مطالبا الحكومة العراقية بالكشف عن المستور في ملف هروب السجناء.وكان ضابط في الشرطة قد ابلغ بأن مجاميع مسلحة تمكنت ليلة أمس من تفجير سيارة مفخخة استهدفت سجن تكريت المركزي وتمكنت من تهريب أكثر من خمسة من كبار قادة تنظيم القاعدة وان القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال ومنعت من اقتراب السجن.وأضاف الضابط أن اشتباكات عنيفة دارت بين تلك المجاميع والقوات الأمنية لغرض بسط السيطرة على السجن مشيرا إلى أن الهجوم تسبب عنه مقتل اثنين من أفراد حماية السجن وإصابة خمسة آخرين بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة.وشهد سجن التسفيرات اضطرابات وأعمال شغب ومحاولات فرار عديدة، ويضم حاليا نحو 350 سجينا بينهم محكومون بالإعدام.وكانت قد كشفت في تقارير سابقة وعلى لسان مسؤولين وخبراء عن نية تنظيم القاعدة تهريب عناصره في السجون العراقية.وقالت السلطات الأمنية في صلاح الدين قبل أيام إنها أحبطت محاولة فرار سجناء من السجن المركزي وسط تكريت.وتكررت في البلاد عمليات فرار لسجناء بعضهم محكوم بالإعدام وبخاصة في بغداد والبصرة والمو
صل وتكريت وكركوك.






المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...