Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأربعاء 29 أغسطس 2012, 22:39
نحو 30 دولة ستمثل على اعلى مستوى في قمة عدم الانحياز بطهران
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


نحو 30 دولة ستمثل على اعلى مستوى في قمة عدم الانحياز بطهران






نحو 30 دولة ستمثل على اعلى مستوى في قمة عدم الانحياز بطهران نهاية الشهر







يشارك حوالى ثلاثين رئيس دولة وحكومة في قمة دول عدم الانحياز يومي 30 و31 اب/اغسطس في طهران، بحسب القادة الايرانيين الذين يريدون رؤية فشل الجهود الرامية لعزل ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي لموقع التلفزيون الحكومي ووكالة الانباء الطلابية (ايسنا) "حتى الان، اعلن حوالى مئة بلد (من اصل 120) مشاركته، وستمثل قرابة ثلاثين منها على مستوى رئيس الدولة، رئيس الوزراء او نائب الرئيس".

واعتبر الوزير الايراني ان "هذا العدد جيد جدا، يمكن مقارنته بالاعداد المسجلة خلال القمم السابقة لدول عدم الانحياز"، مشيرا خصوصا الى المشاركة المحتملة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون التي اثارت انتقادات في الولايات المتحدة واسرائيل.

وأكد من جانبه المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست لوكالة ايسنا ان "هذه القمة هي اكبر حدث دبلوماسي في تاريخ ايران".

واضاف انه عدا عن رؤساء الدول والحكومات "سيشارك نحو ستين بلدا على مستوى وزراء الخارجية".

ولهذه المناسبة سيقوم الرئيس المصري محمد مرسي الذي سينقل لايران الرئاسة الدورية للحركة، باول زيارة لرئيس مصري الى ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979.

كما يتوقع مشاركة رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس اللبناني ميشال سليمان والزعيم الكوبي راول كاسترو من بين رؤساء الدول والحكومات الذين سيحضرون القمة وفق وسائل اعلام ايرانية.

وسيشارك رئيس مجلس رئاسة الجمعية الشعبية العليا في كوريا الشمالية كيم يونغ-نام، في حين "قد لا يتمكن (الرئس السوري بشار الاسد، حليف طهران) من حضور القمة بسبب ازمة القيادة" في بلده، كما قال نائب الرئيس الايراني للشؤون الدولية علي سيدلو لموقع خبر اونلاين، في اشارة الى النزاع الدائر في سوريا.

ولم تنشر السلطات اي قائمة رسمية باسماء المشاركين في القمة.

واعلن مهمانبرست ان ايران تنوي الاستفادة من السنوات الثلاث التي سترأس خلالها الحركة لجعلها "اكثر فعالية" في وقت "يعيش العالم وضعا ستكون فيه مصالح الدول المستقلة مهددة اذا لم تتخذ تدابير" لحمايتها من القوى الكبرى.

واعتبر من جانبه نائب الرئيس ابراهيم عزيزي في تصريحات نقلتها وكالة مهر ان "عقد هذه القمة (...) سيظهر للعالم ان مؤامرات الاستكبار (الغرب) ضد حكومتنا عقيمة"، في اشارة الى الجهود الغربية لعزل ايران اقتصاديا وسياسيا.

ولتسهيل انعقاد القمة في العاصمة الايرانية التي تشهد ازمة سير، اعلنت السلطات خمسة ايام اجازة في حين سيتم تخصيص الطرق الرئيسية التي تؤدي الى القمة للمواكب الرسمية.

وبهدف تسهيل الحركة في المطارات التي ستستقبل سبعة الاف مشارك تم كذلك وقف الدخول من تاشيرات التي يستفيد منها مواطنو نحو عشر دول.

وامنيا، قال نائب قائد الشرطة احمد رضا ردان ان الشرطة "ستوضع في حالة تأهب قصوى طيلة فترة انعقاد القمة".


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...