Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الإثنين 10 أكتوبر 2016, 18:18
ليبيا: "البنيان المرصوص" تخترق حصون "داعش" في سرت
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 179
نقاط : 510
تقييم : 57
تاريخ التسجيل : 01/07/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


ليبيا: "البنيان المرصوص" تخترق حصون "داعش" في سرت







مشهد من معارك في سرت




تقدمت قوات "عملية البنيان المرصوص" داخل آخر معاقل "داعش" في سرت. ونشر المكتب الإعلامي لهذه القوات صورا لها في نهاية الحي رقم 3 باتجاه الجيزة البحرية.  


اختراق


وتحاول قوات عملية البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني منذ عدة أسابيع التقدم باتجاه آخر حصون "داعش" في سرت؛ لكنها كانت تواجه مقاومة شرسة من فلول التنظيم الإرهابي.


وتقول غرفة عمليات البنيان المرصوص إنها تمكنت من اختراق الخط الفاصل بين العمارات السكنية "656" وشعبية الجيزة البحرية "600"، وهو ما يمكنها من التقدم بسهولة بحسب المتحدث باسم البنيان المرصوص العميد محمد الغصري.


ويقول الغصري إن قواته تمكنت من تقسيم فلول "داعش" إلى مجموعتين معزولتين، وهو ما يسهل مهمة القضاء عليهما؛ مؤكدا أن اكتمال تحرير سرت بات مسألة أيام فقط.


وأظهرت صور نشرها المكتب الإعلامي لعمليات البنيان المرصوص قصف أهداف ثابتة وأخرى متحركة تابعة للتنظيم. كما قصف الطيران الأمريكي تسعة أهداف لـ"داعش" داخل سرت.


وسيطرت قوات عملية البنيان المرصوص على مصنع للذخائر والأحزمة الناسفة تابع للتنظيم الإرهابي في الجيزة البحرية. ويراقب سلاح الجو الليبي تطورات المعارك من خلال طلعات جوية لجمع المعلومات.


ومن الناحية التكتيكية، يكتسب الاختراق الأخير أهمية قصوى؛ حيث ستسمح السيطرة على المرتفع المحيط بالجيزة البحرية وبعض العمارات داخل الحي؛ ستسمح بانكشاف قناصة التنظيم أمام نيران البنيان المرصوص.


وقد تمكنت قوات البنيان المرصوص من رصد تحركات الإرهابيين واستباق هجماتهم الانتحارية.


وألقى التأخر المتكرر لموعد اكتمال تحرير سرت بظلال من الشك حول العمليات الجارية منذ أشهر، والتي خلفت مئات القتلى والجرحى في صفوف الجيش. 


مشوار طويل


وبالتوازي مع العمل الميداني في سرت الذي طال أمده؛ يبدو أن تشكيل حكومة وطنية في ليبيا لن يكون أمرا سهلا.


ويتطلب تشكيل حكومة توافقية في ليبيا الكثير من الوقت والجهد، وهو ما يجعل الطريق أمام فايز السراج طويلا ومعقدا.


ويقول عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فتحي المجبري إن بناء حكومة على أساس الكفاءة لا يحتاج إلى الكثير من الوقت على عكس اختيار حكومة موسعة على أساس التمثيل الجهوي.


ومن بين العقبات الرئيسة التي تحول دون التقدم في المسار السياسي هي الخلاف بين أعضاء لجنة الحوار الوطني بشأن مكان انعقاد جلسات الحوار حول تشكيل الحكومة المقبلة.


وصرح عضو لجنة الحوار جمعة كوسا بأن الخلاف يتركز حول مكان انعقاد تلك الجلسات؛ حيث يطالب بعض أعضاء اللجنة بعقد الجلسات داخل ليبيا؛ فيما يدعو آخرون إلى عقدها خارج البلاد نظرا للوضع الأمني المتردي في الداخل.


ويميل رئيس الحكومة فايز السراج إلى عقد جلسات التشاور داخل ليبيا، كما أن عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق موسى الكوني تحدث عن اتفاق مبدئي بين أعضاء اللجنة على عقد الجلسات داخل ليبيا وتكليف لجنة مصغرة بتحديد المنطقة الأنسب.


وتسير الأمور باتجاه اختيار مدينة غدامس غرب ليبيا وليس طرابلس التي تعاني من اضطرابات أمنية.


ويفترض أن يقدم رئيس الحكومة الحالي فايز السراج تشكيلة حكومية ذات تمثيل واسع من أجل حصولها على ثقة البرلمان في طبرق بعد أن رفض الحكومة الحالية. ويعتقد فتحي المجبري أن البرلمان لن يكون عقبة أمام تمرير الحكومة المقبلة؛ لكن السراج تساوره شكوك حول إمكان رفض حكومته من قبل مجلس النواب، وهو أمر إن حدث فسيشكل ضربة قوية لاتفاق الصخيرات.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...