Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأحد 09 أكتوبر 2016, 16:58
موسكو تتهم واشنطن باتخاذ خطوات عدائية تهدد أمن روسيا القومي
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 179
نقاط : 510
تقييم : 57
تاريخ التسجيل : 01/07/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


موسكو تتهم واشنطن باتخاذ خطوات عدائية تهدد أمن روسيا القومي





سيرغي لافروف




أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول، إلى حدوث تغير جذري في العلاقات بين موسكو وواشنطن، متهما الجانب الأمريكي باتخاذ خطوات عدائية تجاه روسيا.




وقال لافروف في حديث إلى القناة الـ1 الروسية: "سجلنا تغيرا جذريا للظروف فيما يخص الروسوفوبيا العدائية التي تستند إليها حاليا السياسة الأمريكية. والحديث لا يدور عن تصريحات معادية لروسيا فقط، بل وعن خطوات عدائية تمس بمصالحنا وتعرض أمننا القومي للخطر".


وأوضح الوزير أنه يقصد بـ"الخطوات العدائية" اقتراب حلف الناتو وبناه التحتية العسكرية من الحدود الروسية، لا سيما نشر الأسلحة الثقيلة وطيران الحلف ومنظومات الدفاع الصاروخية على طول حدود روسيا وحلفائها في أوروبا وآسيا، فضلا عن العقوبات المفروضة على موسكو.


وشدد لافروف على أن روسيا كانت تظهر على مدى وقت طويل "صبرا استراتيجيا، كما سماه الأمريكيون"، مضيفا أن العلاقات مع واشنطن بدأت تتفاقم بفعل تصرفات الطرف الأمريكي وحده قبل اندلاع الأزمة في أوكرانيا، وهو ما استغلته الولايات المتحدة كذريعة لفرض العقوبات على روسيا.


وذكر الوزير أن واشنطن كانت ولا تزال تعجز عن تطوير العلاقات المسؤولة مع موسكو، قائلا: "بعد تعيين جون كيري وزيرا للخارجية الأمريكية بحثنا هذا الموضوع وحتى توصلنا إلى التوافق على ضرورة تطوير علاقاتنا ككبار (هذا هو المصطلح الذي استخدمناه).. ولكننا لم نتمكن من تحقيق ذلك".


وأشار رئيس الدبلوماسية الروسية إلى أن المسالك التي تنتهجها واشنطن تجاه موسكو لا مكان لها في السياسة، مشددا على أنه لا يجوز لأي شخصية سياسية التعويل حصرا على الخيارات التي تتوافق مع مصالحه وحده.


وقال لافروف: "لم تحدث أمور كهذه، ولن تحدث لاحقا بالضبط".


وذكر الوزير أن عهد هيمنة الولايات المتحدة قد وصل إلى النهاية، مضيفا أن الطرف الروسي يتوقع من زملائه الأمريكيين التعاطي المتحضر مع القضايا المتراكمة في العلاقات الثنائية بين الدولتين.


وتطرق رئيس الدبلوماسية الروسية إلى موضوع الأمن الإلكتروني الذي يشكل في الآونة الأخيرة أحدى أبرز نقاط الخلاف بين واشنطن وموسكو.


ووصف لافروف الاتهامات الموجهة إلى روسيا بالوقوف وراء الهجمات الإلكترونية على حواسيب المؤسسات والمواطنين الأمريكيين بأنها "حملة هستيرية"، مضيفا أن موسكو توجهت قبل قرابة عام إلى واشنطن بمبادرة تطوير التعاون في مجال الأمن الإلكتروني ولم تتلق أي رد من الجانب الأمريكي.


كما أشار لافروف إلى تصريحات غير لائقة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدلى بها زعماء عدة دول غربية، مضيفا أنه لا يذكر في المقابل حتى حالة واحدة تحدث فيها الرئيس الروسي عن زملائه دون احترام مناسب.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...