Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأربعاء 15 يونيو 2016, 22:13
مادورو يدعو واشنطن للتطبيع مع اشتداد الاحتجاجات
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 159
نقاط : 435
تقييم : 50
تاريخ التسجيل : 13/06/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


مادورو يدعو واشنطن للتطبيع مع اشتداد الاحتجاجات





الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو






أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، عن استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة وتعيين سفير لبلاده في واشنطن.


ونقلت قناة "غلوبوفيجين"، عن مادورو قوله: "أقترح تبادل السفيرين، وأنا شخصيا على استعداد لتعيين سفير جديد لبلادنا لدى واشنطن، بما يتسنى للولايات المتحدة تعيين سفيرها لدينا. وأنا على استعداد لاستئناف العلاقات مع الولايات المتحدة، ولا زلت أقترح هذا منذ سنوات".


وأشار مادورو إلى أن الولايات المتحدة، تقدمت باقتراح نقله وزير خارجيتها جون كيري، خلال اجتماعه بنظيره الفنزويلي دلسي رودريغيز، تضمن الترتيب لاجتماع يعقد بين البلدين على أرفع المستويات.


وأضاف: "اقترح الأمريكيون علينا بدء مرحلة جديدة من الحوار عبر قنوات اتصال جديدة، وعقد جملة من الاجتماعات رفيعة المستوى، وأنا على استعداد لذلك على الفور".


تجدر الإشارة إلى أن رئيس فنزويلا السابق هوغو تشافيز، كان قد رفض سنة 2010، تسلّم أوراق اعتماد السفير الأمريكي لاري بالمر، والذي رشحه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك على خلفية تصريحات مسيئة لفنزويلا حسب تشافيز.


الولايات المتحدة من جهتها، وفي رد جوابي على الخطوة الفنزويلية، ألغت تأشيرة السفير الفنزويلي لديها برناردو الفاريز، لتقتصر رعاية مصالح البلدين لدى الجانبين على القائمين بالأعمال.


مقتل شخصين أثناء احتجاج على نقص الغذاء في فنزويلا


من جهة أخرى لقي شخصان على الأقل مصرعهما في مدينة كومانا التابعة لولاية سوكري جنوب وسط فنزويلا على خلفية احتجاجات على نقص المواد الغذائية تحولت إلى أعمال شغب.


وأوضحت نائب في البرلمان المحلي أن المواجهات التي شهدتها المدينة الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من 25 آخرين.


وذكرت النائب أن الاحتجاجات بدأت صباح الثلاثاء وتحولت إلى أعمال نهب وشغب، إذ أقدم محتجون من أحياء فقيرة على نهب قرابة 70-80 محلا تجاريا في المدينة، وتصدت القوات الأمنية للمحتجين، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة.


هذا وشهدت البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية تكثيف موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وذلك على خلفية تردي الوضع الاقتصادي في البلاد بسبب انخفاض أسعار النفط، ونقص المواد الغذائية، والأزمة المتواصلة بين السلطة التنفيذية والتشريعية والتي بدأت بعد فوز أحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية الخريف الماضي.


تجدر الإشارة إلى أن المعارضة الفنزويلية تخوض سباقا مع الزمن لإجراء استفتاء بشأن إقالة مادورو، وكانت السلطات الانتخابية في فنزويلا أعلنت الجمعة أن المرحلة المقبلة من الاستفتاء بشأن عزل الرئيس نيكولاس مادورو ستجري بين الـ20 والـ24 يونيو، لكنها نبهت إلى أن العملية ستعلق في حال اندلاع أعمال عنف وهو أمر بات اعتياديا في البلد غير المستقر حيث تدور مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين إضافة إلى أعمال نهب بسبب أزمة المواد الغذائية.


ودعت منظمة الدول الأمريكية إلى اجتماع طارئ يوم الـ 23 يونيو/حزيران الجاري لبحث الوضع في فنزويلا، واعتبر أمينها العام لويس ألماغرو أن فنزويلا تشهد "تحولا في نظامها الدستوري" يؤثر على مسارها الديمقراطي.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...