Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الخميس 12 مايو 2016, 14:26
الناتو يؤكد عجزه عن مواجهة صواريخ روسيا
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : United Arab Emirates
عدد المساهمات : 141
نقاط : 346
تقييم : 31
تاريخ التسجيل : 08/05/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


الناتو يؤكد عجزه عن مواجهة صواريخ روسيا





تدشين قاعدة تابعة للدرع الصاروخية الأمريكية في رومانيا




دشن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ مجمعا تابعا للدرع الصاروخية العالمية في رومانيا، مؤكدا أنه عاجز عن مواجهة صواريخ روسيا، فيما أكدت موسكو اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أمنها.






وحضر لفيف من المسؤولين الرومانيين والأمريكيين وممثلي حلف الناتو المراسم التي جرت يوم الخميس 12 مايو/أيار في قاعدة ديفيسيلو برومانيا، للإعلان عن دخول مجمع "إيجيس" للدفاع الصاروخي حالة الاستعداد العملياتي.


وتبلغ قيمة مشروع نشر مجمع "إيجيس" للدفاع الصاروخي في قاعدة ديفيسيلو برومانيا 800 مليون دولار. ومن المقرر تزويد المجمع بصواريخ اعتراض من طراز " Standard SM-3." وتؤكد واشنطن أن هذه الخطوة ضرورية لضمان أمنها وأمن حلفائها الأوروبيين من الدول "العدوانية" مثل إيران. ويتولى الناتو رسميا مسؤولية إدارة عناصر الدفاع الصاروخي في أوروبا على الرغم من أنها تدخل في قوام الدرع الصاروخية العالمية التي تبنيها الولايات المتحدة.


وأعلن ستولتنبرغ في بيان نشره الموقع الإلكتروني لحلف الناتو، أن منظومة الدرع الصاروخية وعناصرها التي تنشرها واشنطن في أوروبا، لا تقدر على تمثيل أي تهديد على القوات الاستراتيجية الروسية، نافيا أن تكون المنظومة برمتها موجهة ضد موسكو.





ينس ستولتنبرغ




وأضاف : "منظومة الدرع الصاروخية لا تمثل أي خطر على قوات الردع الاستراتيجية التابعة لروسيا. وبسبب مواقعها الجغرافية ومواصفاتها، تعد المنظومات التابعة لحلف الناتو عاجزة تماما عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات".


وتابع أمين عام حلف الناتو أن منظومة الدرع الصاروخية تضم "عددا قليلا جدا" من صواريخ الاعتراض، كما تنتشر هذه الصواريخ إما على مسافات قصيرة جدا من حدود روسيا، أو تبعد عنها جنوبا لدرجة تجردها من القدرة على اعتراض الصواريخ الروسية.


وشدد ستولتنبرغ في بيانه: "تحمل المنظومة التي نبنيها طابعا دفاعيا. ولا تتضمن القذائف التي نستخدمها لإسقاط الصواريخ، أي مواد متفجرة، وهي لا تقدر إلا على اعتراض أهداف في السماء". واستطرد قائلا: "لا يمكننا أن نستخدم هذه المنظومة لشن هجوم، ولو أردنا ذلك".


وفي الوقت نفسه تابع ستولتنبرغ أن دخول مجمع الدرع الصاروخية في رومانيا المناوبة القتالية يزيد بقدر كبير من قدرات الناتو الدفاعية ويوسع المساحة التي يقدر الحلف على الدفاع عنها من أي هجوم باستخدام صواريخ متوسطة أو قصيرة المدى.


كما أشاد أمين عام حلف الناتو بقرار بولندا تقديم الموقع العسكري في بلدة ريدزيكوفو لنشر مجمع آخر من طراز "إيجيس" سيدخل في قوام الدرع الصاروخية في عام 2018. ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في قاعدة ريدزيكوفو يوم الجمعة 13 مايو/أيار.


من جانب آخر، أكد روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأمريكي أثناء مراسم تدشين منظومة "إيجيس" في رومانيا، أن أمريكا مصممة على حماية حلفائها في الناتو من خطر الصواريخ البالستية الإيرانية.


روسيا تتخذ مزيدا من الإجراءات الدفاعية بعد تدشين قاعدة الدرع الصاروخية في رومانيا


بدوره جدد الكرملين قلقه من التحديات التي يأتي بها توسيع الدرع الصاروخية الأمريكية بالنسبة للأمن القومي الروسي.


وأكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين يوم الخميس، أن موسكو تتخذ الإجراءات الدفاعية اللازمة لضمان المستوى الضروري للأمن القومي.


واستطرد قائلا: "منذ بداية هذه القصة كلها، كنا نؤكد أنه حسب تقييم خبرائنا، يشكل نشر منظومة الدرع الصاروخية تهديدا على الاتحاد الروسي".


وذكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تساءل مرارا حول الجهة التي تستهدفها هذه المنظومة الأمريكية. وأعاد إلى الأذهان أن الأمريكيين في البداية كانوا يبررون قرار نشر الدرع الصاروخية بوجود خطر صاروخي مصدره إيران. لكن الوضع حول الملف الإيراني تغير جذريا بعد عقد الاتفاق النووي في يوليو/تموز عام 2015، لكن الوضع حول نشر الدرع الصاروخية في أوروبا لم يتغير على الإطلاق.


وتابع أن تدشين المجمع التابع للدرع الصاروخية في رومانيا لم يكن حدثا مفاجئا بالنسبة لموسكو، مضيفا أن المؤسسات الروسية المعنية بضمان الأمن القومي والدفاع عن البلاد مطلعة على كافة الخطط من هذا القبيل.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...