Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأحد 08 مايو 2016, 03:53
افتتاح جامع في البوسنة والهرسك دمرته الحرب
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : Kingdom of Saudi Arabia
عدد المساهمات : 126
نقاط : 373
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 07/05/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


افتتاح جامع في البوسنة والهرسك دمرته الحرب





افتتاح جامع في البوسنة والهرسك




تدفق الآلاف إلى جمهورية البوسنة والهرسك، لحضور إعادة افتتاح مسجد تاريخي دمرته الحرب، في مراسم ينظر إليها على أنها تشجع على التسامح الديني بين الطوائف والأعراق المختلفة في البلاد.


يأتي ذلك بعد مرور  20 عاما على الحرب الطاحنة بين البوسنيين المسلمين والصرب المسيحيين الأرثوذوكس والكروات المسيحيين الكاثوليك، ولا تزال جمهورية البوسنة مقسمة على أسس عرقية، وفيها مجموعات متنافسة تعرقل الوفاق والإصلاح المطلوبين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.


وعودة المسلمين إلى مسجد "فرهاد باشا"، الذي أعيد بناؤه بمدينة بانيا لوكا ثاني أكبر مدينة في البوسنة والهرسك، تبعث أمل التغيير في نفوس الكثيرين.


وانتشر حوالي 1000 من عناصر الشرطة في الشوارع، ووصلت حافلات تحمل مسلمين قدموا من مختلف أنحاء البلاد، ومنعت حركة المرور عن وسط المدينة وتم حظر الكحوليات.


يرجع تاريخ المسجد إلى القرن السادس عشر، وهو تحت حماية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلمو والثقافة (اليونيسكو) بوصفه نموذجا فريدا لفن العمارة العثمانية.


وخلال الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع إعادة بناء المسجد في العام 2001، هاجم قوميون صرب الزائرين والشخصيات العامة الحاضرة فقتلوا مسلما وأصابوا عشرات.


واستغرق الحصول على تراخيص إعادة بناء المسجد وعلى المال اللازم لذلك 15 عاما. واستخدمت آلاف القطع من أنقاض المبنى الأصلي بعد انتشالها من نهر فرباس ومن موقع للنفايات.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...