Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الثلاثاء 26 أبريل 2016, 19:40
جولة جديدة من المحادثات السورية في مايو
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مساهم
الرتبه:
عضو مساهم
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : State of Libya
عدد المساهمات : 313
نقاط : 1021
تقييم : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


جولة جديدة من المحادثات السورية في مايو


دي ميستورا وبشار الجعفري


أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، عزمه عقد جولة جديدة من المحادثات السورية في مايو/أيار.

وقال رئيس مجموعة "حميميم" للمعارضة الداخلية، إليان مسعد، بعد اجتماع مع دي ميستورا، الثلاثاء، إن الأخير "أعلن بوضوح عقد الجولة القادمة من المحادثات السورية في مايو/أيار"، دون تحديد تاريخ بدء الجولة، مشيرا إلى مواصلة المبعوث الأممي العمل على إطلاقها.

وأضاف مسعد أن دي ميستورا، أوضح أنه لن يرفض مواصلة المحادثات رغم قرار الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة (مجموعة الرياض) تعليق مشاركتها فيها.

وقال مسعد إنه خلال الاجتماع مع دي ميستورا "ناقشنا ورقة المبادئ السياسية للتسوية الـ 12 المقترحة سابقا"، متابعا أن مجموعته اتفقت على غالبية المبادئ، باستثناء التاسع، والذي يخص الأمن.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مقرب من المحادثات لوكالة "تاس" أن الجولة المقبلة من المحادثات من المقرر أن تعقد في 10-15 مايو/أيار.

بان كي مون يشيد بجهود مبعوثه في محادثات جنيف

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن مبعوثه الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، يبذل قصارى جهده في مسار المحادثات السورية في جنيف.

وقال الأمين العام إن "دي ميستورا يحاول جمع الطرفين معا"، معربا عن أمله في أن يتمكن من تفعيل ورقة المبادئ السياسية للتسوية قدر الإمكان. كما أعرب عن أمله في استمرار الهدنة، مضيفا "في هذا الوقت، الأهم هو الإرادة السياسية لدى الجانبين" الحكومة والمعارضة.

دمشق: جولة المحادثات الأخيرة مع دي ميستورا مفيدة وبناءة

أكد رئيس وفد الحكومة السورية، بشار الجعفري، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، أن جولة المحادثات الأخيرة مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، كانت مفيدة ومثمرة.

وقال الجعفري، عقب جلسة عقدت مع دي ميستورا: "عقدنا اليوم جلسة ختامية للجولة الثالثة من الحوار السوري السوري غير المباشر مع المبعوث الخاص وفريقه، انخرطنا خلالها بمسؤولية وموضوعية في نقاش كل ما يمكن أن يخدم بلدنا وشعبنا وأجبنا عن كل الأسئلة والاستيضاحات التي قدمها الفريق الأممي برئاسة دي ميستورا وهي كلها أسئلة واستيضاحات تناولت مواضيع مهمة".

وأضاف الجعفري: "أثرنا من جانبنا مجددا العديد من النقاط المهمة وخاصة ما يتعلق بالإرهاب وقد لاحظنا تفهما من جانب المبعوث الخاص وفريقه حول قلقنا من محاولات الدول الراعية للإرهاب والتنظيمات الإرهابية التابعة لها لتقويض جهود الحل السياسي عبر كسر اتفاق وقف الأعمال القتالية والقيام بأعمال إرهابية أودت بحياة العشرات من الأبرياء في العديد من المناطق السورية".

وتابع: "سنغادر جنيف غدا وفق الجدول المتفق عليه مسبقاً مع الأمم المتحدة". وجاءت تصريحات الجعفري للصحفيين بعد الاجتماع مع دي ميستورا، وذلك قبل يوم من الموعد المقرر لانتهاء المحادثات الجارية في جنيف منذ أسبوعين.

دي ميستورا يقدم تقريره الأربعاء لمجلس الأمن

من جهته يقدم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج الجولة المنتهية من المفاوضات السورية في جنيف.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي في مؤتمر صحفي بجنيف الثلاثاء، إن دي ميستورا سيقدم تقريره خلف الأبواب المغلقة من خلال جسر تلفزيوني، موضحا أن تقرير المبعوث الأممي سيبدأ في الساعة 23:00 الأربعاء بتوقيت موسكو، وسيستمر خلال ساعة تقريبا، ثم سيقوم دي ميستورا بإجمال نتائج المفاوضات السورية للصحفيين.

من جهة أخرى أفادت وكالة "تاس" للأنباء بأن المبعوث الأممي عقد لقاء مع مجموعة "موسكو – القاهرة" للمعارضة السورية. وكان ممثلون عن المجموعة قد ذكروا في وقت سابق أنه من المتوقع خلال هذا اللقاء بحث ملاحظاتها وتعديلاتها على قائمة المبادئ الأساسية للتسوية التي أعدها دي ميستورا وكذلك مسائل أخرى تتعلق بعملية الانتقال السياسي.

كما من المتوقع أن يعقد المبعوث الأممي الثلاثاء لقاء مع مجموعة "حميميم" للمعارضة السورية الداخلية.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...