Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 22 أبريل 2016, 02:37
داعش وإيران يلقيان بظلهما على قمة الرياض
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مساهم
الرتبه:
عضو مساهم
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : State of Libya
عدد المساهمات : 313
نقاط : 1020
تقييم : 155
تاريخ التسجيل : 25/03/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


داعش وإيران يلقيان بظلهما على قمة الرياض
داعش وإيران يلقيان بظلهما على قمة الرياض


القمة الخليجية الأمريكية في العاصمة الرياض

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الخميس 21 أبريل/نيسان في كلمة بالقمة الخليجية الأمريكية بالرياض، إن الولايات المتحدة مستمرة في التعاون مع دول الخليج لمواجهة إرهاب تنظيم "داعش".


وأضاف الرئيس الأمريكي أن واشنطن حققت تقدما كبيرا في العلاقات مع دول الخليج في كافة المجالات ، مضيفا أن الولايات المتحدة ستطلق حوارا مع دول الخليج لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وشدد أوباما على ضرورة تعزيز التعاون مع دول الخليج في المجالات الأمنية.

كما تطرق رئيس الولايات المتحدة إلى الأوضاع في العراق، حيث أفاد بأن الإدارة الأمريكية ستستمر في دعم القوات العراقية للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي، مبروا أن دور الحكومة العراقية مهم جدا في القضاء على التنظيم المتطرف.

وفي الشأن الإيراني، قال أوباما إن إيران تواصل دعمها للحوثيين عبر تسليحهم، معرجا إلى أن واشنطن تتفهم المخاوف الخليجية من ممارسات إيران في المنطقة، وأضاف أن واشنطن ستواصل العمل من أجل وقف تمويل طهران للمسلحين في اليمن.

وبين في السياق أن الولايات المتحدة حريصة على إيقاف تطوير إيران للسلاح النووي، مضيفا أن الهدف النهائي من الصفقة النووية مع طهران يتمثل في تخفيف التوتر بالمنطقة.

وأضاف أوباما قائلا "ندرك تهديدات إيران في المنطقة ومستعدون للقيام بما يلزم"، مشيرا إلى أنه على إيران إثبات حسن نيتها في المنطقة العربية، مشددا على أن أمن دول الخليج أمر في غاية الأهمية.

وأكد أوباما أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع دول الخليج على مكافحة الإرهاب وإحلال السلم في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن دول الخليج لطالما حاربت الإرهاب في المنطقة العربية.


وتعلقيا على الأزمة الليبية، أفاد باراك أوباما بأن واشنطن تدعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا التي يرأسها فائز السراج.

 القمة الخليجية الأمريكية

وبدأت في العاصمة السعودية الرياض، الخميس 21 أبريل/نيسان، أعمال القمة الخليجية الأمريكية، بهدف صياغة تحرك مشترك لمواجهة التهديدات الأمنية من إيران وتنظيم "داعش"

وأفادت وكالة (واس)، بأن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ترأس أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي يأمل بتعزيز مشاركة هذه الدول في مكافحة تنظيم "داعش".

ويسعى أوباما صحبة وفده إلى حث دول الخليج على بذل المزيد في مكافحة تنظيم "داعش" بسوريا والعراق، الذي تقود الولايات المتحدة تحالفا ضده منذ صيف عام 2014، وتشارك فيه معظم دول الخليج.

ووصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء 20 أبريل/نيسان الرياض، قبيل حضور قمة مع زعماء دول مجلس التعاون، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية تجاهها، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

إلى ذلك، تضمن جدول الأعمال بين البلدين بحث ملفي النزاع في سوريا واليمن، و"التحركات الإيرانية" التي ترى فيها دول الخليج تهديدا لأمنها.

هذا وسعى البيت الأبيض إلى إبراز أهمية العلاقة بين واشنطن والرياض التي تعود إلى 70 عاما، نافيا أن تكون الزيارة مجرد فرصة لالتقاط صورة تذكارية بين المسؤولين السعوديين والرئيس الأمريكي.

بدوره، قال نائب مستشار أوباما لشؤون الأمن القومي، بن رودس، إن العلاقة مع السعودية لطالما كانت معقدة، إلا أن هناك قاعدة للتعاون بشأن المصالح المشتركة، ولا سيما ما يتعلق منها بمكافحة الإرهاب.

جدير بالذكر، أن العلاقة بين البلدين شهدت فتورا في السنوات الأخيرة بسبب اختلاف في وجهات النظر بشأن التعامل مع عدد من قضايا المنطقة، أهمها الصراع في سوريا، والملف النووي الإيراني. واشتد الفتور مؤخرا من جراء تقديم أعضاء في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون حول هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ، قد يسمح في حالة إقراره لعائلات ضحايا تلك الهجمات بمقاضاة السعودية والحصول على تعويضات منها.

يشار أيضا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتوجه (بعد زيارته للرياض) مساء الخميس 21 أبريل/نيسان إلى لندن من أجل محاولة إقناع الناخبين البريطانيين بضرورة التصويت لصالح بقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي قبيل الاستفتاء المزمع إجراؤه في 23 يونيو/حزيران القادم.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...