Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 08 أبريل 2016, 19:03
مدفيديف يعرب عن أمله في تسوية قضية قره باغ عبر المفاوضات
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مساهم
الرتبه:
عضو مساهم
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : State of Libya
عدد المساهمات : 313
نقاط : 1021
تقييم : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


مدفيديف يعرب عن أمله في تسوية قضية قره باغ عبر المفاوضات
مدفيديف يعرب عن أمله في تسوية قضية قره باغ عبر المفاوضات


علييف ومدفيديف في باكو


أعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف عن أمله في أن يتم حل قضية إقليم قره باغ الجبلي المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان بالسبل السلمية وعبر المفاوضات.


وفي لقاء مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في باكو الجمعة 8 أبريل/نيسان، قال: "نأمل في أن يصبح السلام القائم في الوقت الراهن، سلاما دائما وفي أن يتمكن الجانبان من استئناف مفاوضات التسوية وراء طاولة المفاوضات".

وأعرب في هذه المناسبة عن أمله في أن تثمر الجهود المبذولة وتأتي بؤكلها، مؤكدا أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها من أجل ذلك.

من جهته، عبّر الرئيس الأذربيجاني عن شكره للقيادة الروسية على خطواتها الرامية إلى الحد من التوتر في الوقت المناسب، مشيدا بالمباحثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيريه الأذربيجاني والأرمني بغرض التهدئة.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية الجمعة تبني طرفي النزاع فترة "صمت" على خط التماس في قره باغ للبحث عن جثث القتلى تمتد بين الساعة 14:00 و19:00 بتوقيت موسكو.

أذربيجان: سنتحاور مع أرمينيا حصرا

أعلنت وزارة خارجية أذربيجان أن المحادثات حول تسوية النزاع في قره باغ ستجريها باكو مع يريفان حصرا، متهما أرمينيا بـ"احتلال أراضي أذربيجان".

وذكر المتحدث باسم الوزارة حكمت حاجييف في بيان، الجمعة 8 أبريل/نيسان، أن "اتفاقية وقف إطلاق النار تم التوصل إليها في 5 من هذا الشهر بين القوات الأذرية والأرمنية"، مضيفا أن "أرمينيا التي تحتل أراضي أذربيجان كانت وستظل طرفا في المفاوضات مع أذربيجان حول تسوية نزاع قره باغ".

وأشار حاجييف إلى وجود قوات أرمنية في أراضي بلاده، متهما يريفان بإقامة "نظام معلن من طرف واحد كستار لعدوانها واحتلالها لأراضي أذربيجان". وذكر المتحدث باسم الوزارة أن ثمة في قره باغ "جماعتان أذرية وأرمنية"، مضيفا أن "باكو الرسمية دعت دائما إلى بناء جسور الحوار فيما بينهما".

سلطات قره باغ: لا يمكن حل النزاع من دون مشاركتنا

فيما تصر كل من يريفان وسلطات قره باغ على إشراك الجمهورية غير المعترف بها دوليا في العملية التفاوضية. وذكر رئيس "جمهورية قره باغ" باكو سآكيان أن قرار قمة بودابست (1994) لمجموعة مينسك بشأن تسوية النزاع لا يزال واردا، مشيرا إلى أنه وفقا لنص هذا القرار فإن جمهوريته تعد طرفا في النزاع، "ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار في نشاطات التوسط". وأضاف قائلا إنه "لا يمكن تنفيذ أي قرار من دون قره باغ وليس في العالم نزاع واحد يتم البحث عن سبل حله دون مشاركة الطرف الرئيسي".


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...