Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 08 أبريل 2016, 18:55
اجتماع مرتقب لمجلس "روسيا - الناتو" بعد قطيعة دامت أكثر من عامين
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مساهم
الرتبه:
عضو مساهم
الصورة الرمزية


البيانات
الإقامة : State of Libya
عدد المساهمات : 313
نقاط : 1021
تقييم : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات


اجتماع مرتقب لمجلس "روسيا - الناتو" بعد قطيعة دامت أكثر من عامين
اجتماع مرتقب لمجلس "روسيا - الناتو" بعد قطيعة دامت أكثر من عامين


اجتماع مرتقب لمجلس "روسيا - الناتو" بعد قطيعة دامت أكثر من عامين


أعلن حلف شمال الأطلسي، الجمعة 8 أبريل/ناسان أن مجلس "روسيا - الناتو" سيجتمع في بروكسل قريبا بعد قطيعة دامت أكثر من عامين وذلك لبحث النزاع في جنوب شرق أوكرانيا وبعض القضايا الأخرى.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ في بيان إن الاجتماع سيجري في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية على مستوى السفراء، وإن اللقاء سيركز على الأزمة الأوكرانية و"ضرورة تطبيق اتفاقات مينسك (حول تسوية النزاع) من عام 2015 على أكمل وجه".

وتابع ستولتنبرغ قائلا إن اللقاء سيتناول كذلك "نشاطات (الطرفين) العسكرية مع التركيز على الشفافية وتقليص المخاطر"، وتطورات الوضع في أفغانستان، "بما في ذلك التهديدات الإرهابية في المنطقة".


الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ


وبحسب ستولتنبرغ فإن اللقاء المرتقب سيجري في إطار "سياسة الحوار التي نمارسها، وفقا لقرارات رؤساء الدول الأعضاء في الناتو ورؤساء حكوماتها". مع ذلك فقد شدد الأمين العام على أن العلاقات بين الناتو وموسكو لن تعود إلى طبيعتها "ما لم تعد روسيا إلى احترام القانون الدولي"، بحسب تعبيره.



ومنذ مطلع العام الجاري تحدث ستولتنبرغ عن احتمال عقد اجتماع لمجلس "روسيا الناتو"، مشيرا إلى أن الحلف لم يغلق أبدا باب الحوار السياسي مع موسكو، على الرغم من تجميده أي تعاون عملي معها منذ إعادة شبه جزيرة القرم إلى روسيا (بناء على نتائج استفتاء سكانها) في مارس/آذار عام 2014، الحدث الذي وصفه الغرب بقيام روسيا بـ"ضم القرم"، والذي شهدت العلاقات بين روسيا والحلف بعده تدهورا لا سابق له منذ انتهاء "الحرب الباردة".

من جهته دعم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، فكرة استئناف الحوار مع روسيا، وذلك وسط تقارب بين موسكو وواشنطن على خلفية جهود البلدين الرامية إلى تسوية الأزمة السورية.

وذكر تعليق نشره الحلف مرفقا لبيان ستولتنبرغ أنه منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية عقد مجلس "روسيا - الناتو" لقائين في مارس/آذار ويونيو/حزيران عام 2014، إضافة إلى مشاركة روسيا في اجتماعين عقدهما مجلس الشراكة الأوروبية الأطلسية في مارس/آذار عام 2014 ومارس/آذار عام 2015. كما جاء في نص التعليق أن الأمين العام للحلف وغيره من مسؤولي الناتو يلتقون بانتظام مع مسؤولين روس.

اجتماع لمجلس "روسيا - الناتو" - صورة أرشيفية



كما يشير النص إلى أن مجلس "روسيا - الناتو" يعد منتدى لإجراء مشاورات بين الطرفين، تعمل فيه دول الحلف وروسيا على قدم المساواة وتتخذ قراراته بالإجماع.

وتم تأسيس مجلس "روسيا - الناتو" في 28 مايو/أيار من عام 2002 في روما ويتولى الأمين العام للحلف رئاسته.

موسكو: الناتو هو الذي بادر إلى استئناف المجلس عمله

وفي وقت سابق من الجمعة أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف عن احتمال عقد اجتماع لمجلس "روسيا - الناتو" خلال "أسابيع". وفي تصريح صحفي أفاد ميشكوف بأن الحديث يدور عن ترتيبات أخيرة للقاء قائلا: "إن الحلف هو الذي عرض علينا استئناف العمل ونحن الآن في مرحلة التحضيرات النهائية لاجتماع مجلس روسيا - الناتو على مستوى السفراء، وذلك بعد قطيعة طال زمنها". وذكر الدبلوماسي أن الطرفين قد اتفقوا على أجندة الاجتماع "التي تأخذ مصالحنا بعين الاعتبار".


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...