Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الخميس 09 يوليو 2015, 00:53
واشنطن تنفي قيام طهران بتطوير برنامجها النووي تحت غطاء المفاوضات
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


واشنطن تنفي قيام طهران بتطوير برنامجها النووي تحت غطاء المفاوضات
واشنطن تنفي قيام طهران بتطوير برنامجها النووي تحت غطاء المفاوضات



المتحدث باسم الإدرة الأمريكية جوش إيرنست




نفت الإدارة الأمريكية الأربعاء 8 يوليو/تموز ما تداولته بعض الأوساط عن استغلال إيران المفاوضات التي تجريها مع الدول الست الكبرى في فيينا كغطاء لتطوير نشاطاتها النووية.


وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الادعاءات بهذا الشأن "عارية عن الصحة".


وأوضح إيرنست أن واشنطن اتخذت إجراءات احترازية لمنع سير الأمور بهذا المسار، وذلك عبر إصرارها مع شركائها في مجموعة "5+1" على تجميد طهران معظم عناصر برنامجها النووي قبل بدء الجولة الراهنة من المفاوضات. وأضاف أن عناصر محورية أخرى من هذا البرنامج قد سجلت "تراجعا واقعيا" خلال الفترة نفسها.


وزير الخارجية الألماني يعود إلى فيينا


عاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مساء الأربعاء إلى فندق "كوبورغ" في فيينا حيث تتواصل مفاوضات السداسية الدولية مع إيران. وتوجه الوزير إلى الفندق دون أن يدلي بتصريحات للصحفيين.


وأفاد مصدر في الفريق الفرنسي في فيينا بأن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيصل إلى العاصمة النمساوية صباح يوم الخميس 9 يوليو، فيما يتوقع أن يعود نظيره البريطاني فيليب هاموند إلى فتدق كوبورغ في اليوم ذاته.


وفي وقت لاحق قال مصدر في الفريق الألماني في فيينا إن العملية التفاوضية بين السداسية وإيران سجلت نقلات إيجابية جديدة.


وقال المصدر لوكالة "تاس" الروسية: "نحن نسجل تقدم.. الطرفان يتقدمان خطوة خطوة ونحن نسير في اتجاه صحيح نحو الهدف المرجو".


هذا ونقلت "تاس" عن مصدر دبلوماسي غربي قوله إن نص الاتفاق بين إيران والسداسية "جاهز بنسبة 98 في المئة".


وذكر المصدر أنه منذ انتهاء اللقاء الوزاري الأخير في فيينا تم إحراز تقدم ملحوظ في المفاوضات، مضيفا أن العملية "اتخذت وتيرة سريعة ونحن نعول على نجاح الجولة التي طالت أكثر مما ينبغي".


عراقجي: مسودة الاتفاق النووي بين إيران والسداسية جاهزة تقريبا


وفي وقت سابق من الأربعاء أعلن نائب وزیر الخارجیة الإيراني عباس عراقجي أن إيران والسداسية استكملتا العمل على صياغة نص الاتفاق النووي النهائي بينهما تقریبا.


وأكد عراقجي في تصريحات متلفزة نقلتها وكالة "إرنا" الرسمية أن طهران تصر على أن ينص الاتفاق المرجو على إلغاء كافة العقوبات المفروضة على طهران.







نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي






وأضاف عراقجي أن إيران والسداسية تمكنتا من تقليص عدد المسائل العالقة، ولم یبق إلا فقرات قليلة جدا يتطلب التنسيق بشأنها اتخاذ قرارات سياسية، موضحا أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة مسؤولة وحساسة جدا تسبق عقد الاتفاق النهائي الشامل.


وأكد الدبلوماسي الإيراني أن جودة الاتفاق أهم بالنسبة للمشاركين في المفاوضات من الالتزام بالمهل الزمنية المحددة، مضيفا أن الوفد الإيراني مستعد للبقاء في فیینا وإن جرى تمدید المفاوضات یوما بعد یوم.


وذكر أن الأطراف توصلت إلى تفاهم حول إلغاء جميع العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على طهران مباشرة بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ، لكن مازالت هناك خلافات حول توقيت رفع حظر توريد الأسلحة لطهران. وأكد أن موضوع حظر توريد الأسلحة ليس مهما بحد ذاته بالنسبة لإيران التي تزدهر صناعتها الحربية الوطنية، لكنها تصر على إلغاء جميع العقوبات من حيث المبدأ.


وأكد استكمال العمل على الملحق الخاص برفع العقوبات بنسبة 95 أو 96 % ولم یبق منه إلا موضوعان أو ثلاثة مواضيع بسیطة.  


الخارجية الروسية: إيران والسداسية ستواصلان مفاوضاتهما في فيينا عدة أيام إضافية


من جانب آخر توقع غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة صحفية أن تستمر المفاوضات النووية في فيينا عدة أيام إضافية على مستوى الخبراء حتى تنسيق كافة التفاصيل المتبقية في الاتفاق النووي.





نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف




وأوضح أن المناقشات في فيينا تتناول أيضا مشروع قرار دولي يحال إلى مجلس الأمن للمصادقة عليه، دعما للاتفاق النووي الشامل مع طهران.


وكانت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أعلنت الثلاثاء أن إيران والسداسية قررتا مواصلة العمل على صياغة الاتفاق النووي رغم انتهاء المهلة التي كانت محددة في 7 يوليو/تموز.


فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا يجوز وضع مهل زمنية مصطنعة لاستكمال المفاوضات.


 وقال لافروف في تصريح أدلى به الثلاثاء قبيل مغادرته فيينا حيث شارك في المفاوضات النووية إلى جانب نظرائه من دول السداسية وإيران: "إننا لا نضع أي مواعيد مصطنعة، وسبق أن جرى الحديث عن الـ7  أو الـ9 يوليو/تموز، ويركز الجميع على التوصل إلى اتفاق جيد، وهناك ما يبعث على الأمل في أننا سنحقق ذلك".


وتوقع وزير الخارجية الروسي التوصل إلى اتفاق نووي نهائي بين إيران واللجنة السداسية قريبا، مضيفا أن الطرفين تمكنا من تنسيق المسائل المتعلقة بالبعد العسكري المحتمل في برنامج إيران النووي، ووصف لافروف التقدم الذي تم تحقيقه خلال المفاوضات بأنه كبير، موضحا بقاء 8 أو 9 مسائل يجب تنسيق تفاصيلها المتبقية لإتمام المفاوضات، وأشار إلى أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق لرفع حظر توريد الأسلحة إلى إيران في أقرب وقت.


هذا وغادر معظم وزراء خارجية دول السداسية فيينا، لكنهم ينوون العودة في القريب العاجل، فيما قرر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف البقاء، ولذلك ألغى زيارته المقررة إلى روسيا، حيث كان من المقرر أن يرافق الرئيس حسن روحاني خلال مشاركة الأخير في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا الروسية.


ظريف وموغيريني يبحثان مسار المفاوضات


وفي وقت لاحق من الأربعاء، أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية بلقاء جمع ظريف وموغيريني، بحثا خلاله سير عمل إيران و"سداسية" الوسطاء الدوليين على اتفاقية شاملة حول القضية النووية الايرانية.


هذا واستمرت المشاورات بين وزير الطاقة الأمريكي إيرنست مونيز ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي حيث بحثا الجوانب التقنية للاتفاقية.










واشنطن تنفي قيام طهران بتطوير برنامجها النووي تحت غطاء المفاوضات
واشنطن تنفي قيام طهران بتطوير برنامجها النووي تحت غطاء المفاوضات


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم

Loading...