Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 03 يوليو 2015, 03:08
اليوم الدولي للتعاونيات
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


اليوم الدولي للتعاونيات
اليوم الدولي للتعاونيات


"في هذه السنة البالغة الأهمية التي سيقطع فيها العالم التزاما بتحقيق خطة إنمائية جديدة ملهمة، تشمل مجموعة من الأهداف الإنمائية المستدامة، علينا أن نجدد التزامنا بالنموذج التجاري التعاوني ونستثمر خيراته الزاخرة في تحقيق تلك الرؤية التي تخامر عقولنا، ألا وهي تمكين الجميع من العيش في كرامة."







موضوع 2015: باختيارك التعاونيات تختار المساواة


معلومات أساسية


يُعرف للتعاونيات أهميتها بوصفها رابطات ومؤسسات، يستطيع المواطنون من خلالها تحسين حياتهم فعلا، فيما يساهمون في النهوض بمجتمعهم وأمتهم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا. وبات من المسلم به أنها واحدة من الأطراف المؤثرة المتميزة والرئيسية في الشؤون الوطنية والدولية.


كما بات من المسلم به أيضا أن الحركة التعاونية تتسم بقدر كبير من الديقراطية، وبأنها مستقلة محليا ولكنها متكاملة دوليا، وبأنها شكل من أشكال تنظيم الرابطات والمؤسسات يعتمد المواطنون أنفسهم، من خلاله، على العون الذاتي وعلى مسؤوليتهم الذاتية في تحقيق غايات لا تشمل أهدافا اقتصادية فسحب ولكن تشمل أيضا أهدافا اجتماعية وبيئية، من قبيل القضاء على الفقر، وكفالة العمالة المنتجة وتشجيع الاندماج الاجتماعي.


وفي عام 1992، وبعد بذل الحركات التعاونية - المنخرطة في عضوية الحلف التعاوني الدولي وعضوية لجنة تعزيز التعاونيات والنهوض بها - جهود ضغط متضافرة، أعلنت الجمعية العامة، بموجب قرارها 47/90 (ملف بصيغة الـ PDF المؤرخ 16 كانون الأول/ديسمبر 1992، السبت الأول من شهر تموز/يوليه من كل عام يوما دوليا للتعاونيات.


وقد نص القرار على أن الجمعية العامة:


"تعلن أول يوم سبت من شهر تموز/يوليه 1995 يوما دوليا للتعاونيات، احتفاء بالذكر المئوية لإنشاء الحلف التعاوني الدولي، وتقرر النظر في إمكان الاحتفال بيوم دولي للتعاونيات في السنوات المقبلة؛ "
ووقع الاختيار على هذا التاريخ للاحتفال بهذا اليوم حتى يتزامن مع اليوم الدولي للتعاونيات الذي يحتفل به الحلف التعاوني الدولي  منذ عام 1923.


وفي عام 1994، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا آخرا (القرار 49/155 (ملف بصيغة الـ PDFالمؤرخ 23 كانون الأول/ديسمبر 1994) بشأن التعاونيات، دعت فيه الحكومات والمنظمات الدولية إلى:


"أن تأخذ في كامل اعتبارها الامكانيات التي تنطوي عليها التعاونيات من حيث المساهمة في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لدى وضع استراتيجياتها الإنمائية الوطنية، [و] أن تنظر في مراجعة القيود القانونية والإدارية المفروضة على أنشطة التعاونيات بهدف إزالة تلك القيود التي لا تطبق على سائر الأعمال والمشاريع التجارية؛ "
كما دعت أيضا:


"الحكومات، والمنظمات الدولية ذات الصلة، والوكالات المتخصصة، والمنظمات التعاونية الوطنية والدولية، إلى الاحتفال سنويا باليوم الدولي للتعاونيات في السبت الأول من شهر تموز/يوليه ابتداء من عام 1995 على النحو الذي أعلنته الجمعية العامة في قرارها 47/90 (ملف بصيغة الـ PDF "
ومنذ ذلك التاريخ، يحتفل المجتمع الدولي في السبت الأول من شهر تموز/يوليه بيوم الأمم المتحدة الدولي للتعاونيات وباليوم الدولي للتعاونيات الذي يرعاه الحلف التعاوني الدولي. ويصدر الأمين العام للأمم المتحدة رسالة بالمناسبة، وهو الأمر نفسه الذي يقوم به الحلف التعاوني الدولي فضلا عن الأعضاء في لجنة تعزيز التعاونيات والنهوض بها. وتقام الاحتفالات بهذا اليوم على الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية في كل أرجاء العالم.


أعلنت الجمعية العامة، بموجب قرارها 47/90 (ملف بصيغة الـ PDF المؤرخ 16 كانون الأول/ديسمبر 1992، الاحتفال بأول سبت من شهر تموزل/يوليه من كل عام بوصفه اليوم الدولي للتعاونيات.


والهدف من الاحتفال بهذا اليوم الدولي هو:


زيادة الوعي بشأن التعاونيات؛
تسليط الضوء على التكامل بين أهداف الأمم المتحدة وغاياتها وبين الحركة التعاونية؛
إبراز مساهمة الحركة التعاونية في حل المشاكل الرئيسية التي تتناولها الأمم المتحدة؛
تعزيز نطاق الشراكات وتوسيعها بين الحركة التعاونية الدولية والجهات الفاعلة الأخرى، بما فيها الحكومات، على الأصعدة المحلية والوطنية والدولية.
في هذا العام، يحتفل باليوم الدولي للتعاونيات في 4 تموز/يوليه تحت شعار "باختيارك التعاونيات تختار المساواة". وتقدم الحركة التعاونية مزيجا فريدا لإدارة الأعمال الوصول إلى توفير الاحتياجات العالمية، وتلعب دورا هاما في الحد من الفقر عن طريق توسيع الملكية وإعطاء الناس صوتا، سواء داخل منظماتهم أو المجتمع ككل.










اليوم الدولي للتعاونيات
اليوم الدولي للتعاونيات


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

Loading...