Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




السبت 04 أغسطس 2012, 13:43
الوطن العربي في الألعاب الأولمبية
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25335
نقاط : 103330740
تقييم : 7825
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات


الوطن العربي في الألعاب الأولمبية





الألعاب الأولمبية



جمع الرياضيون العرب 84 ميدالية في الالعاب الأولمبية من دورة ستكهولم سنة 1912 إلى دورة لندن سنة 2012، وهي 21 ذهبية و22 فضية و41 برونزية.
احرز العرب في دورة روما 1960 أول ميدالية في ألعاب القوى وذلك عن طريق المغربي راضي بن عبد السلام الذي توج بفضية سباق الماراتون. احرز المصري عثمان السيد فضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الذبابة والمصري عبد المنعم الجندي برونزية الملاكمة لوزن الذبابة والعراقي عبد الواحد عزيز برونزية رفع الاثقال للوزن الخفيف. شاركت مصر في تلك اللعبة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة فلم تحسب لرصيدها فضية عثمان السيد ولا برونزية عبد المنعم الجندي وتعنبر اللجنة الأولمبية الدولية ان اخر ميدالية مصرية احرزت كانت سنة 48. وتوالت المشاركات العربية وكانت العاب القوى المصدر الرئيسي للتتويج العربي. ففي دورة طوكيو احرزت تونس أول ميدالياتها وذلك من خلال محمد القمودي بتتويجه بذهبية سباق 10 آلاف متر وحبيب غالية ببرونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط. في هذه الدورة تشارك السعودية لاول مرة ولكنها اقتصرت على وفد إداري فقط من دون أي رياضي من الرياضيين في الميادين المختلفة. في دورة مكسيكو 1986 يحقق لاقمودي النجاز التونسي ويتوج بذهبية سباق 5 آلاف م وبرونزية سباق 10 آلاف مهديا بذلك أزل ميدالية ذهبية لتونس في تاريخ مشاركاتها. في دورة ميونيخ 1972 احرز التونسي محمد القمودي فضية سباق 5 آلاف م واللبناني محمد الطرابلسي فضية رفع الاثقال للوزن المتوسط. رجع العرب من العاب 76 خاليو الوفاض بينما عادو من دورة موسكو 1980 بميدالية برونزية يتيمة احرزها اللبناني حسن بشارة المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل.
[عدل] المرأة العربية جاء دور المرأة العربية وذلك في دورة لوس انجلوس عام 1984 حيث حققت العداءة المغربية نوال المتوكل ذهبية 400م حواجز وهي الأولي لسيدة عربية، وفي نفس الدورة حقق العداء المغربي سعيد عويطة ذهبية 5000 متر، وحقق المصري محمد رشوان فضية منافسات الجودو في الوزن الثقيل كما تحصل السوري جوزف عطية على فضية في المصارعة اليونانية-الرومانية.
وتكررت المشاركة العربية في اولمبياد سيول عام 88 واحرز المغربي مولاي إبراهيم بوطيب ذهبية 10000 متر فيما تحصل المغربي عبد الحق عشيق برونزية في الملاكمة والجزائري مصطفى موسى برونزية في الملاكمة والجزائري محمد زادي برونزية في الملاكمة. في دورة برشلونة عام 92 احرز العرب ذهبيتين للمغربي خالد سكاح في سباق 10000متر والجزائرية حسيبة بولمرقه في سباق 1500متر. احرز المغربي رشيد البصير فضية سباق 1500 م والجزائري حسين سلطاني برونزية في الملاكمة لوزن الريشة والمغربي محمد عشيق برونزية في الملاكمة لوزن الديك واهدى القطري محمد سليمان أول ميدالية لقطر بفوزه ببرونزية سباق 1500 م.
وفي دورتي أتلانتا وسيدني عامي 1996 و2000 احرز العرب خلال الأولي ثلاث ذهبيات للجزائري نور الدين مرسلي في سباق 1500 م، والسورية غادة شعاع في مسابقة السباعية، والملاكم الجزائري حسين سلطاني في الوزن الخفيف.



دور ألعاب القوى



احرز العرب في دورة روما 1960 أول ميدالية في العلب القوى وذلك عن طريق المغربي راضي بن عبد السلام الذي توج بفضية سباق الماراتون. احرز المصري عثمان السيد فضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الذبابة والمصري عبد المنعم الجندي برونزية الملاكمة لوزن الذبابة والعراقي عبد الواحد عزيز برونزية رفع الاثقال للوزن الخفيف. شاركت مصر في تلك اللعبة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة فلم تحسب لرصيدها فضية عثمان السيد ولا برونزية عبد المنعم الجندي وتعنبر اللجنة الأولمبية الدولية ان اخر ميدالية مصرية احرزت كانت سنة 48. وتوالت المشاركات العربية وكانت العاب القوى المصدر الرئيسي للتتويج العربي وحصل اللاعب السعودي عبد الله سندي على ذهبية الوثب الطويل بلإضافة إلى فهد سعدي في القفز بل زانة واحمد الغامدي في رمي الرمح واللاعب المصري احمد سليم في الوثب العالي. ففي دورة طوكيو احرزت تونس أول ميدالياتها وذلك من خلال محمد القمودي بتتويجه بفضية سباق 10 آلاف متر وحبيب غالية ببرونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط. في هذه الدورة تشارك السعودية لاول مرة ولكنها اقتصرت على وفد إداري فقط من دون أي رياضي من الرياضيين في الميادين المختلفة. في دورة مكسيكو 1986 يحقق لاقمودي النجاز التونسي ويتوج بذهبية سباق 5 آلاف م وبرونزية سباق 10 آلاف مهديا بذلك أزل ميدالية ذهبية لتونس في تاريخ مشاركاتها. في دورة ميونيخ 1972 احرز التونسي محمد القمودي فضية سباق 5 آلاف م واللبناني محمد الطرابلسي فضية رفع الاثقال للوزن المتوسط والمصري احمد سليم على ذهبية سباق 110 متر حواجز..هذا وكانت صحيفة ذا ماجيشين الألمانية قد اهدت لقب الرياضي الشامل للاعب الأسطورة احمد سليم وفي حوار مع الصحفي البواندي ماركوس زول ارجع اللاعب سبب تفوقه إلى جيناته الفرعونية العظيمة. رجع العرب من العاب 76 خاليو الوفاض بينما عادو من دورة موسكو 1980 بميدالية برونزية يتيمة احرزها اللبناني حسن بشارة المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل.



المرأة العربية



جاء دور المرأة العربية العظيمة المغربية نوال متوكل وذلك في دورة لوس انجلوس عام 1984 حيث حققت ذهبية 400م حواجز وهي أول امرأة عربية وأول امرأة مسلمة من دول ذات أغلبية إسلامية تحرز تحرز ميدالية دهبية. في دورة برشلونة عام 1992 أحرزت الجزائرية حسيبة بولمرقة الميدالية الذهبية الأولى للجزائر في الدورات الأولمبية في سباق 1500متر وهي ثاني مرأة عربية تحرز الذهب. وفي دورة أتلانتا عام 1996أحرزت السورية غادة شعاع الميدالية الذهبية الأولى و الوحيدة لبلادها في مسابقة السباعية. وفي سيدني 2000 أحرز العرب ميدالية ذهبية واحدة فقط كانت من الجزائرية نورية بنيدا-مراح في سباق 1500 م سيدات.




المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

الرياضة

Loading...