Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الثلاثاء 07 أبريل 2015, 00:17
كن نفسك يكن لك كل ما تريد
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 560
نقاط : 1705
تقييم : 301
تاريخ الميلاد : 08/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/04/2015
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tunisiacreativity.com/forum
إعلانات


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




من المحتمل ان العبارة الاكثر استخداما بين الناصحين،هي كن نفسك!هذه المقولة الغامضة،نسمعها من حين لآخر،ولكن،اولئك الذين يخبرونك ذلك،هل يقصدونها حقا عندما يقولون لك كن نفسك؟وهل من السهل ان تكون نفسك؟ستجد الاجابة في هذا الموضوع.


في الحقيقة ليس من السهل ان تكون نفسك،لان معظمنا يفتقر الى الشروط الاساسية ليكون نفسه،لذلك رصدنا لك في هذا الموضوع هاته الشروط،وهي ثلاث شروط اساسية:


اولا-اكتشف من انت:


1-ابحث عن نفسك،وعش بشروطك:


لا يمكن ان تكون نفسك ان كنت لا تعرفها،لا تفهمها،وربما لا تتقبلها،هذا هو الهدف الاول الذي عليك انجازه،ابحث عن هويتك،وتقبل نفسك،خذ وقتك لتتعلم قيمك،وابحث عن الاشياء التي تحبها و تريد 'انت' القيام بها ،عش تجاربك،فالمعرفة من خلال التجربة والخطأ تساعدك على معرفة نفسك.

اقتباس :
كن نفسك،فقد تم اخذ الجميع بالفعل!
-اوسكار ويلد

2-حدد قيمك ومبادئك:


بالنسبة لنا كمسلمين،لنا مبادئ وقيم نلتزم بها،وهي تعود علينا بفائدة،عكس الغير المسلم الذي يواجه تضاربا في القيم والمبادئ نتيجة التناقضات الكبيرة التي يواجهها في مجتمعه الغير الاسلامي، وقد أولى الدين الإسلامي شأنه في ذلك شأن الأديان السماوية الاخرى (قبل تحريفها )أهميةً بالغةً بمنظومة المبادئ والقيم الإنسانية، حيث سعى إلى إبرازها وتوجيهها نحو التكامل، وَدَفَعَ الناس إلى الأخذ بها، والعمل على ضوئها، والالتزام بها قولاً وعملاً.



والهدف من ذلك هو ترسيخ هذه المبادئ والقيم لتغدو طابعاً يطبع الإنسانية في كل أبعادها، وثقافةً متجذِّرةً في العقل والوجدان البشري، وهو ما سينعكس لا محالة على ثقافة الفرد وسلوكه سواء على مستواه الشخصي، أو على المجتمع من حوله.


ومن دون شكٍ فإنَّ المنصفين قدْ لمسوا حقيقة التوجه الإسلامي في هذا الشأن وغيره مِنَ الشئون، وشاهدوا رايته خفَّاقةً مُرَفرِفَةً، لا يملكُ المُبصرُ لها إلا أنْ يصفها بالحضارة والإنسانية التي تستطيع النهوض بالواقع الإنساني.


خلاصة الامر:لا يمكن ان تكون نفسك بدون مبادئ وقيم خاصة بك.

3-انسى الماضي وركز على الحاضر والمستقبل:




العيش في الماضي اشبه بقتل نفسك وانت تعلم،فان كان ماضيك حزينا،فقط انساه،وان كان لا ينسى فاستمر بالتفكير في المستقبل،تخيل ان نظرتك للحياة لا تختلف من عمر 8 سنوات الى عمر 18 سنة الى عمر 28 سنة،ان احسست بذلك فاعلم انك في الطريق الخطأ،وانك لم تكن شجاعا في حياتك ولم تفكر يوما في البحث عن نفسك وعن قيمك،لانك لم تكن قادرا على اخذ وتقبل الافكار الجديدة،والتعلم من الاخرين،لكن هذه ليست النهاية،انهض واسمح لنفسك بنسيان اخطاء الماضي،واعمل في حاضرك لاجل مستقبلك.ولا تسمح للفشل ان يسيطر عليك ان لم تحقق شيئا في حياتك الى الآن،فعلى الاقل انت مميز دون ان تفعل شيئا في حياتك لان احتمال ولادتك بحد ذاته كان شيئا مميزا،فهو 1 من 400 ترليون شخص محتمل.



اقتباس :
لا يمكنك ان توقف المستقبل..ولا ان ترجع الماضي..الطريقة الوحيدة لمعرفة السر تتمثل في الضغط على زر 'العب' -جاي آشر

4-كنهادئا:


لا تكن كتابا مفتوحا للناس،وتوقف عن القلق بشأن اسوأ ما يمكن ان يحدث،خصوصا في الامور الاجتماعية،لا تتعمق في التفكير ولا في التفاصيل الصغيرة،لان هذا لن يفيدك بشئ سوى ارهاقك،تعلم كيف تتحكم في الامور المحرجة التي تصادفك،ولا تشارك صفحات كتابك الا بمن تثق بهم كثيرا،اما الاخرين فيكفي ان يقرأوا الغلاف ليتعرفوا عليك لا اكثر.


ثانيا:التعامل مع الاخرين:


1-كن صادقا ومنفتحا مع الاخر:


ليس لديك ما تخفيه،لا تخف من عيوبك فالناس غير كاملين،لكن انتبه كما قلت في الفقرة السابقة لا تنجرف كثيرا ولا تشارك صفحات كتابك لاي كان،فقط تعامل مع الناس على طبيعتك،وهذا مقطع صغير لتتعلم كيف تكون منفتحا بكل بساطة.

https://www.youtube.com/embed/O1CcWxJZYoM?rel=0



كما انصحك بزيارة الموضوع التالي:اجعل شخصيتك بارزة في الوسط الاجتماعي.




2-لا تقارن نفسك مع الغير:


ان كنت تريد ان تكون مثل هذا الشخص او ذاك فلن تكون سعيدا ابدا،مقارنة نفسك مع الغير ستجعلك سلبيا،فانت عندما ترى ذلك الشخص 'الكامل' حسب رأيك فاعلم ان هذا ما يظهر لك فقط،فربما هذا الشخص الكامل يرى شخصا اخر يتمنى ان يصبح مثله،فهو لا يعيش في عالم مثالي كما تعتقد.والمقارنة لن تجلب لك سوى الاحباط و الضرر.



بدلا من ذلك،اطمح ان تكون افضل من شخصك،اما عيوبك فهي ليست عيبا لانك بشر مثلي ومثل الجميع والبشر يخطئ،فقط انظر لنفسك على انك افضل شخص موجود على وجه الارض لكن لا تفرط بذلك كي لا تصيبك الانانية وويعميك الغرور.


3-لا تبالي بما يعتقد الناس عنك:


كن حريصاً على قيمك أكثر من حرصك على سمعتك ،فقيمك هي انت في حقيقتك،بينما سمعتك هي رأي الناس فيك،ستجد في حياتك بعض الاشخاص يحبونك بدون سبب،واخرون يبغضونك من دون سبب ايضا،ولا يمكنك ان تكون نفسك اذا حاصرت نفسك بالاسئلة:هل يعتقدون انني مضحك؟هل يظنون اني غبي؟ام ذكي؟ام...؟ والعديد من الاسئلة التي لا فائدة منها فهي فقط تزعزع ثقتك بنفسك اكثر و ولن تسمح لك بأن تكون نفسك،فلتتصرف بما يرضيك ويرضي رب العالمين فان كسبت رضاه كسبت كل شيئ.

4-صادق الاشخاص الايجابين:


لكي تكون شخصا ايجابيا يجب ان تكون محاطا بالناس الايجابين،وان لم تستطع فعلى الاقل تجنب الناس السلبين،كن متفائلا ولا تنسى ان الشخصية الإيجابية شخصية قادرة على معرفة نفسها جيدا، ورؤية نقاط القوة والوثوق بها، ومعالجة الخلل والعيوب في شخصيتها بشكل دائم.

اقتباس :
انت هو انت،اليس هذا لطيفا. -الدكتور سوس

5-اعرف الفرق بين الترهيب او التخويف،التهكم،النقد الهدام و النقد البناء.






الناس انواع،وعليك ان تعرف كيف تميز بينهم،فهناك من يعلق على تصرفاتك بهدف تخويفك وزعزعة ثقتك بنفسك،وهذا الشخص ابتعد عنه نهائيا فهو يريد تدميرك ولا خير فيه،اما المتهكم فهو لا يختلف كثيرا عن الاول،لكن ليس شرطا انه يريد تدميرك،فربما يتمازح معك،لكن هذا النوع من الاشخاص يجب ان توقفه عن حده لانه قد يتمادى في تهكمه،اما النقد،فلا يمكن لاي احد ان يقدمه سوى المؤهل لذلك حتى يكون نقدا بناءا،اما النقد الذي يقدمه الناس العاديون فغالبا ما يكون هداما سواء قصدوا ذلك ام لا.



ثالثا-كن صديقك المفضل:


1-عبر عن هويتك:

لكي تعبر عن هويتك يجب ان تتواصل،وهناك من يجد صعوبة في التواصل خصوصاالانطوائيينلذا لم اجد افضل من هذا الفيديو لتتعلموا كيف تعبرو عن انفسكم:
https://www.youtube.com/embed/s3jjf81c3WM?rel=0

2-لا تظلم نفسك:

ستظلم نفسك ان قارنت نفسك بالغير،وقد تحدثت عن ذلك في فقرة سابقة،وقد اعجبتني هذه المقولة من الفيديو السابق"لا يمكن ان تقارن شجاعتك بشجاعة عمر رضي الله عنه او صلاح الدين الايوبي او غيرهم"ليس انقاصا من نفسك،ولكن الشجاعة على سبيل المثال كانت احدى نقاط قوة عمر،لكنه ليس افضل من ابي بكر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا،لذا كن واقعيا في المقارانات الخاصة بك،وخذ الاشخاص الناجحين كمصدر الهام لا اقل ولا اكثر.

3-اتبع اسلوبك الخاص:



لا تسمح للناس ان يتحكموا في قراراتك،ليكن لك اسلوبك الخاص في التعامل مع امور الحياة،كونك مختلفا سيجعلك رائعا في عيون الناس،ويجذبهم لك،وهي اول الخطوات لتكونناجحافي حياتك.

اقتباس :
لا تحتاج شخصا ليخبرك من انت او ما كنت،انت هو انت ! -جون لينون

4-تقبل ان هناك اياما افضل من غيرها:

عندما تكون على سجيتك وتتصرف بعفوية،فانك ستقابل اناسا ترفع حاجبيها تعجبا،وربما تسخر منك،فقط تجاهلها،فلو قابلت هذا النوع من الناس اليوم فانك ستقابل اناسا يحترمونك غذا.

هذه الشروط ان توفرت فيه فسيكون من السهل عليك ان تكون نفسك،وبالتالي سيكون لك كل شيئ في هاته الدنيا.

اتمنى من الموضوع ان يعجبكم


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



التـعليـم والعـلوم والتـكـنولوجيـا :: 

المنتدى التعليمي

 :: 

التنمية البشرية

Loading...