Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 03 أبريل 2015, 05:15
أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية بالسيارات الحديثة.. المزايا والعيوب
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات





تختلف الجوانب التقنية بين أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية في السيارات الحديثة، بشكل كبير، حيث إنه لا تعتمد جميع أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية على مبدأ واحد في العمل، وأن لكل مبدأ مزاياه وعيوبه.


 
 
ناقل حركة أوتوماتيكي بمحول


في هذا النوع من أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية يوفر محول عزم الدوران درجة عالية من الراحة عند بدء السير ونقل الحركة، لذا فهو يتوافق مع قيم عزم الدوران العالية والمحركات القوية.


وقال يورجن جراينر، مدير شركة ZF الألمانية المتخصصة في إنتاج أجهزة نقل الحركة، إنه على الرغم من أن ناقل الحركة المزود بمحول يوفر أعلى معايير الراحة عند بدء السير والمناورات، إلا أنه لا يتناسب مع المحركات الرياضية ذات السرعات العالية.


وأوضح البروفيسور كارستن شتال، من مركز أبحاث التروس وتطوير أجهزة نقل الحركة بجامعة ميونيخ التقنية، أن من بين سلبيات ناقل الحركة المزود بمحول أيضاً ما يتعلق بالكفاءة، حيث يتم فقد جزء من قوة المحرك في مكوناته.


ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض


يتمتع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض، والذي يعرف لدى شركة فولكس فاجن اختصاراً باسم "DSG"، بمزايا مشابهة لناقل الحركة المزود بمحول فيما يتعلق بالراحة والكفاءة.


ويعيب هذا النوع من أجهزة نقل الحركة، أن عملية نقل الحركة لا تتم إلا بالتتابع وهو ما لا يتيح عملية التسارع عبر العديد من السرعات.


ويمتاز ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض بتحمل عدد لفات المحرك العالية بشكل أكبر من ناقل الحركة المزود بمحول.


ناقل الحركة السلس


مع ناقل الحركة السلس لا توجد أي سرعات يتم النقل إليها، وإنما يتم تغيير نسبة التعشيق بشكل مستمر.


وأوضح الخبير الألماني شتال، أن هذا النوع من أجهزة نقل الحركة أقل كفاءة مقارنة بناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث، علاوة على أنه يتم إهدار جزء من قوة المحرك.


ولا تلقى أجهزة نقل الحركة السلسة رواجاً كبيراً بسبب خصائصها الصوتية، بالإضافة إلى أن عدد لفات المحرك لا يتبع السرعة وتسارع السيارة، وهو ما لم يتعود عليه الكثير من السائقين.


ويمتاز هذا النوع من أجهزة نقل الحركة بخفض معدلات استهلاك السيارة من الوقود بشكل مثالي، وذلك بسبب عمل المحرك في كثير من الأحيان في نطاق عدد لفات المحرك، الذي يكون فيه أكثر اقتصادية.


نطاق الاستعمال


تعتمد شركة بي إم دبليو على ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض وناقل الحركة الأوتوماتيكي المزود بمحول، وذلك بفضل مزايا مساحة التركيب والوزن والراحة المنشودة عند بدء السير، والاقتصادية في استهلاك الوقود.


بينما ترى شركة مرسيدس أفضلية لأجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية المزودة بمحول مع سيارات الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي، وناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض مع موديلات الدفع الأمامي وذلك بسبب تصميمه المدمج.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

الهوايات والترفيه

 :: 

السيارات والدراجات

Loading...