Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الخميس 05 فبراير 2015, 14:32
[خبر عالمي:] اليمن بين خياري التوافق السياسي والحرب الأهلية
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات



صنعاء - اليمن



أعلن مصدر في البرلمان اليمني أن الأطراف السياسية في البلاد توصلت مساء الأربعاء 4 فبراير/شباط إلى توافق بشأن تشكيل مجلس رئاسي وفق الأطر الدستورية والبرلمانية.


ونقلت وسائل إعلام محلية عن النائب عبدالعزيز جباري قوله إن "تسعة مكونات سياسية يمنية وافقت على تشكيل مجلس رئاسي لإدارة المرحلة القادمة وفق الأطر الدستورية والبرلمانية"، مضيفا أن حزبي الإصلاح والاشتراكي تحفظا بهذا الشأن، وطلبا مهلة إلى الخميس للبت النهائي في هذا المقترح.

وكان الحوثيون عقب انتهاء المهلة التي منحوها للقوى السياسية في البلاد، أكدوا في بيان صدر مساء الأربعاء 4 فبراير/شباط أنهم سيعلنون في الأيام القليلة المقبلة عن "بدء إجراءات ترتيب أوضاع السلطة، التي يتم الإعداد لها والتي ستكون إجراءات وخطوات وطنية ومسؤولة وغير إقصائية، بما يضمن الخروج بالبلد من الوضع الراهن وملء الفراغ الحاصل، وصولا إلى وضع آمن ومستقر قائم على مبدأ الشراكة".



اليمن


وفي محافظة مأرب الواقعة شمال شرقي العاصمة صنعاء، اتفقت قبائل المنطقة على توحيد صفوفها ضد المسلحين الحوثيين ومنع دخولهم إلى المنطقة، مهددة بقطع إمدادات النفط والغاز والكهرباء في حال انفراد الحوثيين بالسلطة.

من جانب آخر، وصف المجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب دعوات الحوثي لحل قضية الجنوب بأنها مرفوضة تماما وأنها لا ترقى لتطلعات "شعب الجنوب" إلى الاستقلال.

واشترط المجلس الجنوبي للحوار أن يجري على أساس مفاوضات بين ممثلين عن دولتين منفصلتين، وأن يكون تحت إشراف دولي وأن يعقد في بلد محايد.




مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر




وفي السياق ذاته، عزا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر عدم تمكن الحراك الجنوبي من الانفصال عن الشمال إلى " تشرذم الحراك الجنوبي وعدم اتفاق فصائله ومكوناته وعدم وجود قيادة موحدة"، مضيفا أن "الوضع خطير جدا، واليمن على حافة الانهيار، وإذا لم يتم احتواء الموقف فسوف تدخل البلاد في حرب أهلية".

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن أصدر الأربعاء 4 فبراير/شباط بيانا أشار فيه إلى أن بنعمر اجتمع مع سفراء روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيران لدى اليمن في إطار مساعيه لإيجاد حل توافقي للأزمة السياسية التي يمر بها اليمن حاليا.



صنعاء - اليمن




وفي الجانب الميداني والأمني، أحكم المسلحون الحوثيون سيطرتهم على مديرية السوداية الواقعة شرق مدينة رداع بما فيها القلعة التاريخية ومركز المديرية.

هذا، ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر عسكرية تأكيدها أن جماعة الحوثي فشلت في الاستيلاء على صواريخ "سكود" كانت موجودة في منطقة الجراف شمال صنعاء، ذلك أنها نقلت إلى مكان مجهول، ولم يتمكن الحوثيون من الوصول إليها.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...