Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الجمعة 23 يناير 2015, 04:24
أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الروسي
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات






أجرى وزير الخارجية الروسي مؤتمرا صحفيا استخلص فيه نتائج عمل الدبلوماسية الروسية عام 2014، حازت فيه أوكرانيا والعلاقات مع الغرب والإرهاب وسوريا، على الاهتمام الأكبر.


وإليكم أهم النقاط التي تطرق لها رئيس الدبلوماسية الروسية:

لافروف: خطاب أوباما يظهر أن الولايات المتحدة تسعى للهيمنة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما يظهر أن الولايات المتحدة تريد الهيمنة، ولا تكتفي حتى بشغل المركز الأول بين دول متساوية. 

وأضاف أن "فلسفة السياسة الخارجية لديهم عدوانية"، مذكرا بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد بشكل جلي في رسالته إلى الجمعية الفيدرالية الشهر الماضي أن "روسيا لن تسير أبدا في طريق العزلة الذاتية والشك والبحث عن أعداء".

شعب أوكرانيا يجب أن يقرر مستقبله دون أي تدخل خارجي

وبالنسبة للأزمة الأوكرانية وتأثيرها على العلاقات الروسية - الأوروبية، أكد لافروف أن موسكو مستعدة لتطوير التعاون مع الاتحاد الأوروبي، منوها بضرورة الحوار المباشر بين ممثلي كييف ودونيتسك ولوغانسك، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أن الغرب بدأ يدرك عدم وجود بديل لذلك.

وقال إن "شعب أوكرانيا وحده يجب أن يقرر مستقبله دون أي تدخل".

وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو تؤيد موقف كييف بشأن سحب الأسلحة الثقيلة عن خط الفصل بين القوات في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن موسكو استخدمت نفوذها لإقناع ممثلي دونيتسك ولوغانسك للموافقة على ذلك.






الغرب بات يقتنع أكثر بحتمية الحل السياسي في سوريا

وفيما يخص الملف السوري، أكد وزير الخارجية الروسي أهمية تزايد قناعة الغرب بحتمية الحل السياسي للأزمة السورية، مشيرا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الأخطاء السابقة في جنيف عند إجراء لقاء موسكو.

واعتبر أن "الأهم حاليا هو مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، فهذه مهمة أولى وأولية قبل أي تغيير أو تشكيل لأي نظام جديد في سوريا".

لافروف: من الضروري استئناف عمل الرباعية الشرق أوسطية

وردا على سؤال حول مباحثاته مع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال زيارته المرتقبة قريبا إلى موسكو، أعلن لافروف أنه سيبحث معه ضرورة استئناف عمل الرباعية، بعد وصول عملية التسوية الفلسطينية - الاسرائيلية الى طريق مسدود.






لافروف: توريد صواريخ اس - 300 لايران موضوع علاقات ثنائية

كما لفت لافروف إلى العلاقات الروسية - الإيرانية مؤكدا أن مسألة توريد روسيا منظومة صواريخ إس-300 لايران تعتبر موضوعا مرتبطا بالعلاقات الثنائية بين البلدين وفي إطارها سيتم بحثه.

أما بالنسبة الى مسألة برنامج ايران النووي، قال وزير الخارجية الروسي إن مجموعة "السداسية" اتفقت على جميع المسائل الخاصة بالتسوية النهائية.
وأضاف أنه تبقى اختيار الوثيقة السياسية الإطارية للتسوية.   

لافروف: قمتا بريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون ستعقدان في أوفا الروسية هذا العام

عدا عن المواضيع السياسية، تطرق رئيس الدبلوماسية الروسية إلى الجانب الاقتصادي، معلنا أن روسيا ستستغل فترة رئاستها لمنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة "بريكس" في عام 2015 لمنح نشاط التشكيلين نبضا جديدا. 
وشدد الوزير على أهمية الاتفاقات في المجال الاقتصادي في إطار مجموعة "بريكس"، واصفا كذلك توقيع اتفاق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالخطوة الكبيرة نحو تعزيز التكامل في فضاء الاتحاد السوفيتي السابق.

وأشار إلى أن عشرات الدول أعربت عن رغبتها في التشاور لإبرام اتفاقات لإقامة مناطق تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

كما نوه الى أن القيادة الروسية تشجع الشركاء في أوروبا لبدء مشروع التكامل بين الاتحادين.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...