Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الثلاثاء 14 أكتوبر 2014, 09:27
روسيا والصين توقعان 38 اتفاقية أبرزها في مجال النفط والغاز
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25335
نقاط : 103330740
تقييم : 7825
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات











وقعت روسيا والصين الاثنين 13 أكتوبر/تشرين الأول على هامش زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إلى موسكو، على مجموعة من الاتفاقيات في مجال الطاقة والمصارف ومجالات أخرى.


وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بعد توقيع 38 اتفاقا: "أرى أن من المهم أننا رغم الوضع الصعب نفتح آفاقا جديدة".


هذا وتعد هذه الاتفاقيات أول الدلائل الملموسة على أن قرار روسيا التوجه بصورة أكبر إلى آسيا بدأ يؤتي ثماره منذ التوصل إلى اتفاق توريد الغاز أثناء زيارة الرئيس بوتين لشنغهاي في مايو/أيار الماضي.


ومن أبرز هذه الاتفاقيات اتفاقية تتعلق بتوريد الغاز الروسي عبر "المسار الشرقي" إلى الصين تنص على تقديم الدعم الكامل للشركات المعنية في تطوير البنية التحتية لنقل الغاز وإقامتها وتشغيلها، وهي اتفاقية ضرورية للمضي قدما في تنفيذ اتفاق توريد الغاز لمدة 30 عاما بقيمة 400 مليار دولار الذي جرى توقيعه بين الطرفين في مايو/أيار الماضي.


وفيما يتعلق بـ "المسار الغربي فأشار مدفيديف في ختام لقاء عقده مع رئيس مجلس الدولة الصيني إلى أنه بوسع موسكو وبكين الاتفاق العام المقبل على توريد الغاز الروسي إلى الصين عبر "المسار الغربي" أيضا.


وأعلن رئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر أن عقد توريد الغاز الروسي إلى الصين عبر "المسار الشرقي" دخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم بعد توقيع الاتفاقية بين حكومتي البلدين، كما لفت إلى أن حجم الغاز الروسي المصدر إلى الصين عبر "المسار الغربي" قد يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا.


كما وقعت شركتا "روس نفط" الروسية والصينية الوطنية للنفط والغاز "CNPC" اتفاقا لتطوير العلاقات الاستراتيجية، ويحدد الاتفاق مجالات التعاون الاستراتيجي الحالية والممكنة وإعطاء دفعة لتعزيزها، واستمرار التعاون بين الطرفين في مجال التنقيب والاستخراج في روسيا والتكرار في الصين وغيرهما من المجالات.


أما على الصعيد المصرفي فوقعت بنوك "في تي بي" (مصرف التجارة الخارجي) و"فنيش إيكانوم بنك" (بنك الاقتصاد الخارجي) و"روس سيلخوز بنك" (المصرف الزراعي الروسي) على اتفاقات إطارية مع بنك التصدير والاستيراد الصيني لفتح خطوط ائتمان.


ووضع البلدان اللمسات الأخيرة أيضا على اتفاق لمبادلة العملات بقيمة 150 مليار يوان ما يعادل 25 مليار دولار وهو ما يسمح لها بزيادة التبادل التجاري بالعملات المحلية وتقليص الاعتماد على الدولار الأمريكي في المدفوعات الثنائية.


كما وقع البلدان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تطوير شبكة النقل عبر القطارات السريعة، كما اتفقت شركة "ميغافون" لخدمات الهاتف المحمول وبنك التنمية الصيني على ترتيب تمويل قيمته 500 مليون دولار.


يذكر أن رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ سيلتقي الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...