Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




السبت 11 أكتوبر 2014, 08:37
جائزة نوبل للسلام 2014 من نصيب الباكستانية ملالا يوسف زاي والهندي كايلاش ساتوارثي
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 94
نقاط : 328
تقييم : 68
تاريخ التسجيل : 08/10/2014

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات







فازت الطالبة الباكستانية الناشطة الاجتماعية مالالا يوسف زاي ( 17 عاما)، والناشط الهندي في حقوق الأطفال كايلاش ساتوارثي ( 60 عاما)، بجائزة نوبل للسلام لهذا العام 2014.


وذهبت الجائزة للفائزين، بالرغم من قوة الأسماء المنافسة لهما، والتي ضمت إدوارد سنودن، وتشيلسي مانينغ، وبابا الفاتيكان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


الشابة مالالا يوسف زاي ناشطة باكستانية في مجال حقوق التعليم وخاصة للنساء، أطلقت عليها النيران في رأسها داخل حافلة مدرسية في عام 2012 على يد مسلحين متطرفين من طالبان.


أما كايلاش ساتوارثي، فهو ناشط هندي في مجال حقوق الأطفال، وفاز بالجائزة مناصفة مع الباكستانية يوسف زاي، البالغ قيمتها 8 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).


وقالت لجنة نوبل عن الفائز الهندي إنه "حافظ على تقاليد المهاتما غاندي في استخدام مختلف أشكال الاحتجاجات السلمية، مع تركيزه على الاستغلال الخطير للأطفال لتحقيق مكاسب مالية".


وأعلن عن الجائزة رئيس لجنة نوبل، الذي كان يشغل منصب رئيس وزراء النرويج سابقا، "ثوربيورن ياغلاند" صباح الجمعة 10 أكتوبر/تشرين الأول.


ويتم تسليم جوائز نوبل دائما في الـ 10 من ديسمبر/كانون الأول من كل عام، في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل عام 1896، وإلى جانب الجوائز المالية يتلقى الفائزون شهادة وميدالية ذهبية.


وقدم نوبل، رجل الصناعة السويدي الثري الذي اخترع الديناميت، بضعة توجيهات لكيفية اختيار الفائزين بجائزته، مؤكدا أن لجان منح الجائزة يجب أن تكافئ أولئك الذين "يقدمون أكبر قدر من المنفعة للبشرية".


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

المنتدى العام

 :: 

أخبار العالم العربي

Loading...