Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الخميس 21 أغسطس 2014, 10:07
الخرائط المعرفية (ملف كامل)
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 119
نقاط : 402
تقييم : 65
تاريخ التسجيل : 19/08/2014

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إعلانات









[rtl]توطئة[/rtl]
[rtl]يحرص المعلم الناجح على عرض محتوى المادة الدرسية بصورة تُسّهل على المتعلمين حفظها وفهمها ، وتوظيف الأفكار والمعلومات المتضمنة فيها ، ومن الاستراتيجيات المهمة التي يستعين بها المعلم لتحقيق هذا الغرض " الخرائط المعرفية "[/rtl]
فما المقصود بالخرائط المعرفية ؟ 




[rtl]الخرائط المعرفية هي تنظيم المعلومات في أشكال أو رسومات تبين ما بينها من علاقات.[/rtl]
[rtl]و تستخدم فى كثير من المواقف التعليمية، حيث تساعد فى التفكير فى عناصر الموضوع وتحليل الموضوع الكبير إلى موضوعات فرعية وتتفرّع الموضوعات الفرعية إلى موضوعات أصغر.[/rtl]
وقد اقترحها ( توني بوزان ) أيام كان طالبًا في المدرسة ؛ لكي يستطيع التقدم إلى الامتحانات المدرسية بنجاح  ولا سيما عندما نعته مدير المدرسة بأنه فاشل ، ولن يستطيع اجتياز مواده الدراسية .... غير أنه لما اعتمد استراتيجية التعلم من خلال الخرائط المفاهيمية / الذهنية / المعرفية ، استطاع


 أن يحقق نتائج باهرة ، صعقت مديره .


تتخذ الخرائط أشكالاً مختلفة حسب ما تحويه من معلومات.


[rtl]اهمية الخرائط  المعرفية في التعليم[/rtl]
[rtl] تساعد الخرائط المعرفية المعلم على :[/rtl]
[rtl]ـ عرض المعلومات بطريقة منظمة يسهل على الطالب فهمها من خلال الملخص السبوري [/rtl]
[rtl]ـ تسهل على المعلم فرصة بناء اختبار من خلال النظر إلى عناصر الموضوع .[/rtl]
[rtl]ـ إمكانية عرض الخارطة المعرفية من خلال جهاز العرض ( الداتا شو ) أو الحاسوب أو العاكس الرأسي .[/rtl]
[rtl]انماط الخرائط المعرفية[/rtl]
[rtl]تتعدد أنماط الخرائط المعرفية المستخدمة في تنظيم المعلومات الواردة في النصوص المعرفية تبعاً لأنواع هذه النصوص، حيث تشمل:[/rtl]
[rtl]§        نص وصفي.[/rtl]
[rtl]§        نص مقارن.[/rtl]
[rtl]§        نص يحوي فرضية _استنتاج.[/rtl]
[rtl]§        نص متسلسل.[/rtl]
[rtl]§        نص يحوي سبب ونتيجة.[/rtl]
[rtl]§        نص يحوي مشكلة وحل.[/rtl]
[rtl]§        النص الوصفي[/rtl]
[rtl]يخبر النص الوصفي عن شيء ما،إنه يجيب عن أسئلة تبدأ بـ  من، ماذا، أين، متى،أي. يمكن تمثيله بعدة أنماط من الخرائط المعرفية وفقاً لطبيعة النص الوصفي مع مراعاة تماثل الشكل الهندسي لرسم الخريطة المعرفية[/rtl]







[rtl]1-     نص وصفي نمط إخباري[/rtl]
[rtl] يتحدث النص عن شيء واحد من محور واحد فقط . عند رسم خريطة هذا النمط ينبغي مراعاة انطلاق المعلومات المتفرعة من الفكرة الرئيسية من نقطة واحدة متصلة بالعنوان الرئيسي.[/rtl]










[rtl]2– نص وصفي نمط هرم تسلسلي[/rtl]
[rtl]يصنف النص الفئات المرتبطة بالفكرة الرئيسية .ويلاحظ عند رسم خريطة هذا النمط التسلسل الدقيق للمعلومات الخاصة بكل فئة من الفئات واتساع النمط التخطيطي من أعلى إلى أسفل.[/rtl]



[rtl]3- نص وصفي نمط فقاعي[/rtl]
[rtl]يتحدث النص عن شيء واحد من محاور مختلفة ويلاحظ عند رسم خريطة هذا النمط[/rtl]
[rtl]تشعب المحاور من الشيء المراد وصفه دون الالتقاء في نقطة واحدة[/rtl]





[rtl]خريطة معرفية لنص يحوي عدة أسباب غير مترابطة و نتيجة واحدة نمط عين الثور:[/rtl]




    دوائر المقارنة    
                             


                               
خريطة تدفق المعلومات


خريطة معرفية تسلسل دائري




خريطة معرفية الرسوم البيانية


جدول اعمدة 



خريطة معرفية :شكل مخطط بياني  دائري



المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



التـعليـم والعـلوم والتـكـنولوجيـا :: 

المنتدى التعليمي

 :: 

التنمية البشرية

Loading...