Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الأحد 20 يوليو 2014, 23:53
"ريحانة" في رمضان 2014 .. خيال من واقع تعنيف المرأة
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات







أثار مسلسل "ريحانة" الذي يُعرض ضمن باقة المسلسلات الرمضانية 2014، أثار نقاشا يرى كثيرون أنه يجب أن يكون محط اهتمام كافة شرائح المجتمع، وذلك لطرحه قضية تعنيف المرأة.


حول هذا العمل الفني تقول بطلته، سيدة الدراما الخليجية، الممثلة الكويتية حياة الفهد إنه لا يتناول قصصا حقيقية، لكنه يستعرض مواقف من نسج خيال المؤلف وتحمل في حيثياتها الكثير من الواقع الخليجي والعربي عموما.
كما أشارت إلى أن المسؤولية تقع على عاتق المرأة أولا وأخيرا، على الرغم من أنها ضحية التعنيف، بينما يعيش الرجل الشرقي في برجه العاجي ولا يستطيع أن يلومه أحد بحسب وصفها.
يُشار إلى أن المسلسل تعرض لبعض الانتقادات بسبب ما اعتبره هؤلاء مبالغة وتهويلا في تصوير العنف الذي تعانيه المرأة، وهو ما ردت عليه الفنانة الكبيرة بأنها شاهدت حالات كثيرة كتلك التي يقدمها المسلسل.
وأضافت أن "هذا هو واقع المرأة الخليجية التي تخجل من اللجوء إلى القضاء أو رفع دعوى ضد زوجها، أو اللجوء لأهلها الذين سينصحونها بالعودة إلى زوجها". أما في "ريحانة" فإن السيدة المعنفة تجد المأوى بعيدا عن الزوج، أو الأخ أو الأب في ملجأ "ريحانة"، وهو ملجأ من وحي خيال الكاتب إذ أنه لا وجود لدور كهذه في بلدان الخليج العربي. 
من جانب آخر أكدت الفنانة الكويتية حياة الفهد أن ملاحظات الرقابة المتعلقة بمسلسل "ريحانة" كانت حول "إسقاطات سياسية ودينية"، وقد تم تعديل النص بما لا يؤثر على فكرة العمل، معربة عن رفضها "دمج السياسة مع الفن".
تشارك في هذا العمل الفني مجموعة من الفنانين العرب. فمؤلفه هو البحريني  حسين المهدي، وهو من إخراج الأردني سعد الهواري، كما يشارك فيه ممثلون من قطر والبحرين والسعودية ،نذكر منهم زهرة عرفات وعبد المحسن النمر وصلاح الملا، ما يجعل "ريحانة" مسلسلا عربيا بامتياز، سواء من حيث القائمين عليه، أو بطرحه قضية تمس صميم المجتمعات العربية من المحيط إلى الخليج.


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



القسم العام :: 

الهوايات والترفيه

 :: 

النجوم و المشاهير

Loading...