Arab WoorldArab Woorld  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




الخميس 17 يوليو 2014, 16:13
رسم أحدث وأدق خريطة لسطح المريخ
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
الادارة العليا
الرتبه:
الادارة العليا
الصورة الرمزية


البيانات
المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
عدد المساهمات : 25362
نقاط : 103330827
تقييم : 7839
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabwoorld.com
إعلانات






كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية المعروفة باسم(USGS) عن أحدث وأدق خريطة رسمت على الإطلاق لسطح الكوكب الأحمر.


ظهرت الخريطة يوم الاثنين الموافق 14 يوليو/تموز 2014، ورسمت باستخدام الصور والبيانات التي سجلتها أربع مركبات فضائية دارت حول المريخ على مدى 16 عاما.


ثلاثة من هذه المركبات تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وهي مارس جلوبال  سورفيور(MGS) ومارس أوديسياند (MO) ومارس ريكونيسانس أوربيتر (MRO)، بالإضافة إلى مركبة الفضاء الأوروبية يوروبيان سبيس أجنسي مارس إكبريس (ESAME).


وقال علماء الهيئة  الأمريكية إن "الخريطة الجديدة ستساعد العلماء على قراءة أفضل لسطح المريخ، وتساهم في إلقاء مزيد من الضوء على مسائل المسافات الزمنية في الفضاء، كما توفر معلومات لاختبار فرضيات جديدة".


على سبيل المثال كشفت الخريطة الجديدة أن سطح المريخ أقدم مما كان العلماء يعتقدون في السابق، وأنه تكوّن في الحقبة المبكرة للعصر النواشياني، الذي قدّر العلماء أنه يرجع إلى الفترة ما بين 4.1 إلى 3.7 مليار عام مضى.


وتميّز هذا العصر بنسبة عالية من آثار النيازك، والتآكل الكبير الذي حدث للسطح الخارجي للكوكب، كما يعتقد العلماء بأنه العصر الذي ظهر فيه الماء على سطح المريخ.


وتؤكد الخريطة الجديدة الجهود السابقة التي وفرت دلائل على أن التغيرات المناخية  كانت السبب في الظهور المؤقت للمياه على السطح، وظهور المياه الجوفيه بالداخل، وكذلك الثلوج على سطح الكوكب.


كما أفاد العلماء أن الخريطة ستكون المرجع الأهم في تحديد أصل وعمر التغيرات التي طرأت على المواد الجيولوجية على المريخ.


وستساعد الخريطة أيضا في تحديد مواقع الهبوط المحتملة لبعثات المريخ المستقبلية، والتي يمكن أن تساهم في فهم أفضل لتاريخ كوكب الأرض.  


المصدر: Arab Woorld


الــرد الســـريـع

مواضيع ذات صلة



التـعليـم والعـلوم والتـكـنولوجيـا :: 

البيئة والفضاء

 :: 

عالم الفضاء

Loading...